مقاتلون أوكرانيون يتسللون إلى بريانسك واستنفار روسي بعد "خطف رهائن"

02 مارس 2023
المنطقة الحدودية الروسية مع أوكرانيا أصبحت مضطربة بشكل متزايد (Getty)
+ الخط -

تسلل مقاتلون أوكرانيون إلى مقاطعة بريانسك الحدودية، اليوم الخميس، وتمكنوا من "خطف رهائن"، وفق ما أعلن مسؤولون روس، في وقت ندد الكرملين بما أسماه "هجوماً إرهابياً" قرب الحدود الروسية الأوكرانية، مشيراً إلى إجراءات يجري اتخاذها للقضاء على من وصفهم بـ"الإرهابيين" في بريانسك. 

وندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس بما قال إنه هجوم شنّه "إرهابيون" و"نازيون جدد". 

وقال بوتين، في كلمة متلفزة، إن الجيش الروسي "يحمي روسيا وشعبنا من النازيين الجدد والإرهابيين.. أولئك الذين نفذوا هجوماً إرهابياً جديداً اليوم، وتسللوا إلى أراضينا الحدودية وفتحوا النار على مدنيين".

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي قوله، اليوم الخميس، إن الوضع في منطقة بريانسك بالقرب من الحدود مع أوكرانيا "تحت السيطرة".

في المقابل، قال مستشار كبير للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إن التقارير عن هجوم تخريبي شنته القوات الأوكرانية في منطقة بريانسك "استفزاز متعمد".

وكتب ميخايلو بودولياك على تويتر: "القصة حول وجود مجموعة تخريب أوكرانية في روسيا الاتحادية هي أسلوب معروف للاستفزاز المتعمد". وتابع: "روسيا تريد تخويف شعبها لتبرير الهجوم على دولة أخرى وتزايد الفقر بعد عام من الحرب".

وعلى أثر الحادث، قال نائب في البرلمان الروسي إن الرئيس فلاديمير بوتين سيترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن الروسي في وقت لاحق اليوم. 

والمنطقة الحدودية الروسية أصبحت مضطربة بشكل متزايد منذ أرسلت موسكو عشرات الآلاف من الجنود إلى داخل أوكرانيا قبل عام، في إطار ما تطلق عليه "عملية عسكرية خاصة"، ووردت تقارير عن وقوع قصف وعمليات تخريبية متفرقة.

وذكر جهاز الأمن الاتحادي الروسي، في بيان نقلته وكالات أنباء روسية اليوم الخميس، أن قواته والجيش يحاولان تصفية ما وصفتها بأنها "مجموعة مسلحة من القوميين الأوكرانيين" عبرت الحدود.

وقال حاكم بريانسك، ألكسندر بوغوماز، إن الأوكرانيين أطلقوا النار وقتلوا شخصاً.

وقال بوغوماز على قناته على تلغرام: "اليوم مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية اخترقت منطقة كليموفسكي في قرية لوبيتشاني... أطلق المخربون النار على سيارة متحركة. ونتيجة للهجوم، قتل أحد السكان وأصيب طفل في العاشرة من عمره".

وقال إن القوات المسلحة الأوكرانية شنت هجوماً بطائرات مسيّرة وأطلقت قذائف مدفعية على مناطق أخرى قرب الحدود.

ولم يتسنّ لرويترز بعد التحقق من التقارير.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية، أمس الأربعاء، إن روسيا تشن هجمات بطائرات مسيّرة على أوكرانيا، انطلاقاً من منطقة بريانسك، التي تقع إلى الشمال من أوكرانيا وأقرب للعاصمة كييف من أي موقع آخر لشن هجمات.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الأوكرانيين اخترقوا قريتين واحتجزوا سكاناً رهائن في إحداهما. وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن العديد من الناس احتجزوا رهائن في متجر في قرية لوبيتشاني، التي تبعد أقل من كيلومتر واحد تقريباً عن الحدود الروسية الأوكرانية.

واتهمت روسيا مخربين أوكرانيين بالتسلل إلى بريانسك من قبل.

(رويترز)

المساهمون