مغاربة في 106 وقفات احتجاجية رفضاً لتجويع غزة والتطبيع

28 يونيو 2024
تظاهرة في الدار البيضاء تضامناً مع غزة، 20 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

شارك الآلاف، عقب صلاة الجمعة، في عشرات الوقفات الاحتجاجية في المغرب دعما لقطاع غزة في مواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية عليه، المستمرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما يرتقب أن تنظم وقفات مماثلة بعد صلاة المغرب استجابة لدعوة "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية).

ورفع المحتجون، خلال الوقفات الاحتجاجية التي نظمت بعد صلاة الجمعة في عدد من المدن المغربية إحياء لـ"جمعة طوفان الأقصى الـ38"، شعارات تندد بسياسة تجويع أهل غزة وتستنكر حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في حق النساء والأطفال، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في حماية المدنيين الذين ينكل بهم يوميا.

وشجب المحتجون، في الوقفات التي نظمت تحت شعار "شمال غزة يموت جوعا"، الصمت الدولي والتخاذل العربي الرسمي، معبرين عن رفضهم "ممارسات الدولة المغربية التطبيعية مع الكيان المحتل، والتي كان آخرها السماح لسفينة إسرائيلية بالرسو في ميناء مدينة طنجة". وكانت مراكش وورزازات والناظور ووادي زم والمضيق وطنجة وفاس وأغادير والقنيطرة وتازة وجرسيف وأزمور وسيدي بنور وشفشاون من بين مدن مغربية شهدت وقفات احتجاجية بعد صلاة الجمعة.

وفي السياق، قال عضو المكتب الوطني للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة محمد الرياحي إن 46 مدينة مغربية من مختلف الجهات أعلنت خروجها في أكثر من 106 تظاهرات موزعة بين صلاتي الجمعة والمغرب في "جمعة طوفان الأقصى 38 ". وأوضح الرياحي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنه "استمرارا في الحراك الشعبي الذي انطلق منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتضامنا مع غزة العزة ورفضا لمجازر الإبادة والتجويع، دعت الهيئة إلى الخروج في جمعة الغضب رقم 38".

رفض لتجويع غزة

وأكد الرياحي أن وقفات اليوم "تنظم استنكارا لسياسة التجويع الممنهج الذي ترتكبه آلة الحرب الصهيونية في حق أهل غزة، خاصة شمال القطاع الذي يتعرض أهله للتجويع والحرمان من أبسط الضروريات في ظل صمت دولي وعربي مرفوض، وكذلك تنديداً بمجازر الإبادة والتطهير العرقي التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني في كل فلسطين انتهاكا لكل الأعراف والمواثيق الدولية". وقال إن فعاليات اليوم تأتي أيضاً لـ"تأكيد الارتباط المغربي الشعبي الوثيق مع القضية الفلسطينية، القضية المركزية، اعتبارا للعلاقات التاريخية بين الشعبين، خاصة أن للمغاربة حارة في الأراضي المحتلة اختلطت فيها الدماء المغربية بالفلسطينية، ولهم أيضاً باب المغاربة في المسجد الأقصى".

من جهة أخرى، يُنتظر أن تنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين (غير حكومية) وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان في العاصمة المغربية، مساء اليوم، تحت شعار "طوفان المقاومة حتى التحرير.. وإسقاط التطبيع"، وذلك "دعما للمقاومة الفلسطينية في معركة طوفان الأقصى، وإدانة لحرب الإبادة الجماعية الممنهجة التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد أطفال ونساء الشعب الفلسطيني في رفح وباقي قطاع غزة، وكذلك لاستمرار التطبيع، وتأكيدا لمطلب الشعب المغربي بإسقاط التطبيع نهائيا ورسميا". ويشارك المغاربة في فعاليات تضامنية مع غزة بشكل شبه يومي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كانت من أبرزها المسيرة المليونية التي نظمت في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في العاصمة المغربية الرباط.

المساهمون