معطيات إسرائيلية: 49% من يهود العالم يعيشون في دولة الاحتلال

25 ابريل 2022
عدد اليهود في العالم بلغ في نهاية 2020، 15.2 مليون شخص(Getty)
+ الخط -

بينت معطيات رسمية نشرتها دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل اليوم الإثنين، أن عدد اليهود في العالم بلغ في نهاية عام 2020، 15.2 مليون شخص، في حين أن عدد اليهود الذين يعيشون في دولة الاحتلال من مجمل يهود العالم فهو نحو 6.9 ملايين شخص، يشكلون 49% من إجمالي يهود العالم.

ووفق المعطيات فإن 5.4 ملايين منهم وُلدوا في إسرائيل بينما 1.5 مليون فقط ولدوا خارج إسرائيل ثم هاجروا إليها.

ووفقا لدائرة الإحصائيات المركزية الإسرائيلية فقد بلغ إجمالي عدد يهود العالم عام 1939 عشية اندلاع الحرب العالمية الثانية 6.6 ملايين يهودي، كانت نسبة من سكنوا منهم آنذاك في فلسطين، قبل النكبة فقط 449 ألف يهودي، وارتفع عام 1948 بعد الانتصار على النازية وعشية بدء حرب النكبة وتأسيس إسرائيل إلى 650 ألف يهودي فقط، أي ما يوازي 6% من إجمالي اليهود في العالم.

وقد استغلت إسرائيل بعد حرب النكبة عقدة الذنب لدى الدول الأوروبية، وقامت بعمليات واسعة لاستجلاب مئات آلاف اليهود من شتى أنحاء العالم، وخاصة من دول أوروبا الغربية، بداية، ثم في أواخر الخمسينيات، جلب مئات آلاف اليهود من الدول العربية، ولا سيما من كل من سورية والعراق والمغرب.

وظل ميزان القوى الديمغرافي هاجسا مقلقا لدولة الاحتلال، حتى بعد عمليات التطهير العرقي لفلسطين، واستعانت دائما بالأزمات في أنحاء العالم، وأحيانا قامت الصهيونية بعمليات اعتداءات في دول يكثر فيها اليهود لدفعهم للهجرة إلى فلسطين، وخاصة اليهود في العراق ويهود المغرب.

وحتى قبيل انهيار الاتحاد السوفيتي، قامت الحكومة الإسرائيلية، بجلب نحو مليون يهودي من روسيا بين عامي 1987-1992، كما قامت بحملات سرية تخللتها تفاهمات مع أنظمة عربية لجلب اليهود الفلاشا من إثيوبيا.

وتستغل الحكومة الإسرائيلية النزاعات الدولية وحالات عدم الاستقرار لدعوة اليهود الذين يعيشون في الدول الأجنبية للهجرة إلى إسرائيل، وقد برز ذلك قبل أعوام في فرنسا، ثم مؤخرا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث أعلنت إسرائيل عن حملات منظمة واستعدادات لجلب اليهود من أوكرانيا، حيث يقدّر عدد اليهود فيها بـ 170 يهوديا وطالب رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينت مع بداية الأزمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالسماح لمن يرغب من اليهود في روسيا بالهجرة إلى إسرائيل.

وتأمل إسرائيل أن تتمكن من إقناع اليهود في روسيا وأوكرانيا بالهجرة إلى إسرائيل، حيث نشرت مخططات لتوطين هؤلاء أيضا داخل مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ووفقا للمعطيات الإسرائيلية التي نشرت اليوم يتوزع اليهود في دول العالم بشكل رئيسي كالتالي:

• إسرائيل: 6.9 ملايين يهودي

• الولايات المتحدة الأميركية: 6 ملايين

• فرنسا: 445 ألفا

• كندا: 393 ألفا

• بريطانيا: 292 ألفا

•الأرجنتين: 175 ألفا

• روسيا: 150 ألفا

• ألمانيا: 118 ألفا

•أستراليا: 118 ألفا