مطالبات أميركية بمحاسبة المسؤولين عن جريمة المستوطنين في حوارة

28 فبراير 2023
وفد أميركي يطلع على اعتداءات المستوطنين في بلدة حوارة (فرانس برس)
+ الخط -

طالبت وحدة الشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، بمحاسبة المسؤولين عن جريمة المستوطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس شماليّ الضفة الغربية.

وقالت وحدة الشؤون الفلسطينية، في تغريدات على تويتر: "‏نريد أن نرى محاسبة كاملة ومقاضاة من خلال القانون، للمسؤولين عن هذه الهجمات الشنيعة، وتعويضات لأولئك الذين فقدوا ممتلكاتهم أو تضرروا بطريقة أخرى".

وذكرت أن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الفلسطينية الإسرائيلية، هادي عمرو، زار اليوم ضحايا هجوم حوارة الذي حدث يوم الأحد، مشيرة إلى أنه "أعرب عن أعمق تعازيه، وأدان أعمال العنف العشوائية واسعة النطاق وغير المقبولة من جانب المستوطنين". 

وزار وفد أميركي، بقيادة هادي عمرو، صباح اليوم الثلاثاء، بلدة حوارة جنوب نابلس شماليّ الضفة الغربية، وتفقد اعتداءات المستوطنين على البلدة.

وقال أمين سر حركة فتح في حوارة، كمال عودة، لـ"العربي الجديد" إن "عمرو زار حوارة مع وفد أميركي، وتفقد أربعة مواقع من أصل 110 مواقع هاجم فيها المستوطنون أول أمس الأحد البلدة، حيث أحرقوا منازل وسيارات".

ووفق عودة، شاهد الوفد الأميركي ما جرى، وشرح له الأهالي طبيعة تلك الاعتداءات وما مرت به البلدة من معاناة ومأساة كادت تسبب مجازر، نتيجة تلك الاعتداءات. وأكد عودة أن عمرو والوفد الأميركي شاهد مباشرةً اعتداء لمستوطن حينما هاجم إحدى السيارات المارة.

وخلال اللقاء، الذي حضره عودة شخصياً، ووفد من بلدية حوارة، ونائب رئيس حركة فتح محمود العالول، أكد هادي عمرو أنه سيتابع ما جرى ووعد بالضغط لمنعه.

وأسفر هجوم المستوطنين بمشاركة مسلحين ملثمين وتحت حماية قوات الاحتلال، يوم الأحد، عن استشهاد شاب فلسطيني والاعتداء على 30 منزلاً وإحراق 15 سيارة وإصابة أكثر من 100 فلسطيني بينهم 4 بجروح.

المساهمون