مصر: استكمال محاكمة مرسي بقضية "التخابر مع قطر"

02 فبراير 2016
(تويتر)
+ الخط -

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الثلاثاء، محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وعشرة آخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في قضية "التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر".

وجاء قرار تأجيل الجلسة الماضية، لسماع أقوال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة وقت فض مذبحة ميدان رابعة العدوية في 14 أغسطس/ آب 2013، واستدعاء الفني المختص لعرض الأسطوانات المدمجة المقدمة، ولضم صورة من القرار المزعوم بحل جماعة الإخوان المسلمين.

وتغيب بالجلسة الماضية المعتقل السابع أحمد إسماعيل ثابت المعيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عن الحضور لمقر المحكمة بجلسة اليوم، وقال الدفاع الحاضر عنه، إن "موكلي أضرب عن الطعام بشكل كامل منذ أسبوع تقريباً داخل محبسه مما أدى إلى تعرضه لحالة صحية سيئة، أدت إلى نقله إلى مستشفى ليمان طره، لاتخاذ اللازم تجاه علاجه".

وأشار الدفاع إلى أن موكله كان مضرباً عن الطعام منذ شهر مارس/ آذار الماضي، اعتراضاً على محاكمته وحبسه على ذمة القضية، وعدم تطبيق القانون عليه وعلى زملائه، ولكنه تراجع عن الإضراب فترة قليلة عند قيامه بمناقشة رسالة الماجستير الخاص به ولكنه عاود الإضراب مرّة أخرى، يوم الأحد الماضي، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية فضلاً عن أنه يعاني من وجود ثقب بالقلب.

وتقدم الدفاع بمذكرة حول الأحداث التي تعرض إليها موكله داخل محبسه، حيث جاء فيها، "موكلي في يوم السبت الموافق 16 يناير/ كانون الثاني 2016، تعرض إلى حالة إغماء شديد أو شبه غيبوبة في محبسه في سجن شديد الحراسة فاقداً الوعي وظل على هذه الحالة أكثر من 4 ساعات كاملة بدون أن تتحرك إدارة السجن، وعندما زادت حالته الصحية سوءا اضطرت إدارة السجن إلى نقله إلى مستشفي ليمان طره".

وأشار الدفاع في مذكرته إلى أنه فور وصول موكله إلى المستشفى قام مأمور السجن وعدد من أفراد الشرطة بالتعدي عليه بالضرب المبرح حتى أفقدوه الوعي مرة أخرى، وذلك حتى يثنوه عن إضرابه عن الطعام دون جدوى، مما أسفر عن كسر في أصابع يده.

وأكد الدفاع أنه بعد ذلك قامت إدارة السجن بإرجاعه إلى محبسه مرة أخرى دون أن تقدم له أي أدوية أو علاج لحالته، ورفضت إدارة السجن الاستجابة له في تحرير محضر بالواقعة، مشيرًا إلى أن حالة موكله ازدادت سوءاً ووصلت الى الذروة، يوم الأحد الماضي، وإصابته بنوبة السكر وانخفاض شديد بالدم مما يعرض حياته للخطر، والتمس الدفاع في نهاية مذكرته اتخاذ اللازم قانونًا تجاه هذه التجاوزات في حق موكله.

اقرأ أيضاً: مصر: أولتراس أهلاوي يحيي ذكرى مذبحة "بورسعيد"