مصرع وزير شؤون الأسرى الفلسطيني جراء حادث سير قرب نابلس

01 يوليو 2023
وزير شؤون الأسرى والمحررين الراحل قدري أبو بكر (فيسبوك)
+ الخط -

لقي وزير شؤون الأسرى الفلسطيني ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية اللواء قدري أبو بكر مصرعه، اليوم السبت، جراء حادث سير وقع قرب نابلس، شمالي الضفة الغربية، فيما توفي اثنان آخران وأصيب عدد آخر.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان لها، وفاة رئيسها اللواء قدري أبو بكر عن عمر ناهز 70 عاماً، "إثر حادث سير مؤسف قرب جماعين جنوب نابلس، أثناء عودته من حفل لأبناء الأسرى".

بدوره، أعلن المتحدث باسم الشرطة الفلسطينيية العقيد لؤي ارزيقات، في تصريح صحافي، مصرع  ثلاثة مواطنين فلسطينيين، من بينهم رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، وإصابة آخرين بحادث سير وقع جنوب نابلس.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الوزير قدري أبو بكر "المناضل الوطني الكبير". وقال عباس في بيان له: "إن المناضل أبو بكر أمضى حياته مناضلا صلبا مدافعا عن فلسطين وقضيتها وشعبها وقرارها الوطني المستقل"، مشيداً بـ"دوره الوطني والنضالي المشرف، وعمله في مؤسسات الدولة الفلسطينية".

من جهته، نعى نادي الأسير الفلسطينيّ، في بيان صحافي، اللواء أبو بكر "الذي وافته المنية إثر حادث سير مؤسف، بعد عودته من احتفال خاص لأطفال أبناء الأسرى".

وأردف نادي الأسير: "إننا نودع اليوم مناضلًا وقامة وطنية، أمضى حياته مدافعًا عن قضايا شعبه وحقوقه، وعلى رأسها قضية الأسرى، حتّى آخر لحظة في حياته".

وأضاف النادي: "لقد عايش اللواء أبو بكر محطات هامة في الثورة الفلسطينية، داخل السجون وخارجها، والتحق بحركة التحرير الوطني (فتح) في مرحلة مبكرة من عمره، وذلك منذ أواخر الستينيات، وواجه الأسر منذ سنوات السبعينيات، وأمضى في سجون الاحتلال 17 عامًا شارك خلالها في العديد من معارك الحركة الأسيرة، كما وواجه الإبعاد لاحقًا، وعاد إلى أرض الوطن عام 1996".

واللواء أبو بكر من بلدة بديا في سلفيت، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بيروت العربية، وترأس العديد من المناصب، وتم اختياره عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح.

شغل أبو بكر منصب رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين، وهو منصب برتبة وزير، في العام 2014. وفي عام 2018، منح عضوية المجلس الوطني الفلسطيني. 

وإلى جانب هذا، تمكّن من خلال تجربته في الأسر من إنتاج العديد من الإصدارات التي تتعلق بتجربة الأسرى في سجون الاحتلال. 

المساهمون