مسيّرات ملغمة تستهدف العاصمة الروسية.. موسكو تتهم كييف والأخيرة تنفي

30 مايو 2023
أُصيب شخصان جراء الهجوم (مكسيم شيميتوف/رويترز)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ كييف حاولت مهاجمة موسكو بـ8 طائرات مسيّرة، مؤكدة أنّ الدفاعات الجوية تمكّنت من تدميرها كلها، في حين نفت أوكرانيا مسؤوليتها المباشرة.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان نشرته "روسيا اليوم"، إنّ "نظام كييف حاول صباح اليوم شن هجوم إرهابي بطائرات بدون طيار على منشآت في مدينة موسكو، وقد جرى تدمير كل المسيّرات".

وأضافت أنّ "3 مسيّرات جرى التصدي لها عن طريق الدفاعات الإلكترونية، وفقدت السيطرة وانحرفت عن أهدافها المحددة، و5 أخرى أُسقطت بواسطة نظام "بانتسير-إس" للصواريخ المضادة للطائرات في مناطق موسكو".

ونقلت صحيفة "إر بي كا" الروسية عن مصدرين مقربين من وزارة الداخلية الروسية أنّ 10 مسيّرات أسقطت في مختلف مناطق موسكو وضواحيها، صباح اليوم الثلاثاء. 

وقال أحد المصدرين إنه جرت إحالة المسيّرات وحطامها لفحص خصائصها، مشيراً إلى أنّ قسماً من المسيّرات كان مزوداً بذخيرة ضعيفة يدوية الصنع، في حين تولى أفراد المديريات المحلية لجهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الداخلية البحث عن المشغلين ومواقع إطلاق المسيّرات.

كييف تنفي مسؤوليتها المباشرة عن الهجمات

ونفى مستشار للرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، تورّط كييف بشكل مباشر في الهجوم بالمسيّرات على العاصمة الروسية موسكو، صباح اليوم، لكنه قال في المقابل إنّ أوكرانيا كانت تستمتع بمشاهدة الأمر، متوقعاً زيادة في مثل هذه الهجمات.

وقال المستشار ميخايلو بودولياك لقناة عبر "يوتيوب": "بالنسبة إلى الهجمات بالطبع نحن سعداء بالمشاهدة، ونتوقع زيادة في عددها، لكن بالطبع ليست لنا علاقة مباشرة بهذا الأمر".

وفي وقت سابق من صباح اليوم، كشف عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، عن وقوع هجوم بمسيّرات أسفر عن إلحاق أضرار بسيطة بمبان عدة، دون وقوع إصابات خطيرة، فيما جرى إخلاء مبنيين من السكان، مع وصول جهات الطوارئ إلى موقع الحادث.

وفي وقت لاحق، أضاف سوبيانين: "طلب شخصان عوناً طبياً. لم يحتج أحد إلى إيداعه في مستشفى، وجرى تقديم الإسعافات اللازمة في الموقع". 

ومع ذلك، تواصل مطارات موسكو عملها بشكل اعتيادي باستثناء إلغاء ثلاث رحلات في مطار "فنوكوفو"، وتأخير سبع رحلات في "دوموديدوفو"، فيما لم يجر إلغاء أو تأخير رحلات في مطاري "شيريميتييفو" و"جوكوفسكي" في ضواحي العاصمة.

وكثفت روسيا خلال الأيام الأخيرة من هجماتها الصاروخية على العاصمة الأوكرانية كييف، وكان آخرها، هجوم واسع نفذ الليلة الماضية، بطائرات مسيّرة، يعتقد أنها من طراز "شاهد" الإيرانية. 

وفي 3 مايو/ أيار الجاري، تعرّض الكرملين لهجوم بطائرات مسيّرة، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، لكن مصادر أميركية رجحت أنّه بتدبير من وحدات خاصة من الجيش أو المخابرات الأوكرانية.

وخلص مسؤولون أميركيون إلى هذا الاستنتاج، وفقاً لرصد اتصالات لمسؤولين أوكرانيين عبّروا عن اعتقادهم بأنّ بلادهم ربما تقف وراء الهجوم. وكذا رصدت اتصالات بين مسؤولين روس أظهرت أنّ الهجوم لم يكن مفتعلاً، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

المساهمون