مسؤول أميركي: أوكرانيا ستتلقى "أخباراً جيدة" بشأن أنظمة الدفاع الجوي

02 يوليو 2024
جنود أوكرانيون يستخدمون مدفعاً سوفيتياً مزدوجاً مضاداً للطائرات - 16 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا "أخباراً جيدة" في سعيها للحصول على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي خلال قمة سيعقدها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في واشنطن الأسبوع المقبل. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "نأمل أن نتمكن من الوصول إلى القمة وإصدار بعض الإعلانات الجديدة بشأن الدفاع الجوي".

وتابع: "لقد سمعتم أن الأوكرانيين حريصون على الحصول على أنظمة باتريوت أخرى أو أنظمة مماثلة لها. وأعتقد أنه سيكون لدينا بعض الأخبار الجيدة الأخرى لهم في هذا الشأن". ولم يقدم المسؤول أي تفاصيل أخرى. ويحث مسؤولون أوكرانيون الدول الحليفة منذ أشهر على تزويد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لصد الهجمات المتكررة التي تشنها روسيا بالصواريخ والطائرات المسيرة في الحرب التي بدأت في 2022. وسوف يشارك عدد من القادة في قمة حلف شمال الأطلسي المقرر عقدها في واشنطن خلال الفترة من التاسع إلى 11 يوليو/ تموز، التي تهدف في جانب منها إلى الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء التحالف العسكري.

أوربان يدعو إلى وقف إطلاق نار في أوكرانيا

دعا رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، والرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، في كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في "وقف إطلاق النار". من جهته، شدد زيلينسكي على أهمية تحقيق "سلام عادل" لبلاده. وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين: "لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار"، على أن يكون "محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام".

وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت "صريحة"، موضحاً "سأبلغ بالتاكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة". من جهته، أكد زيلينسكي مجدداً، خلال مؤتمر صحافي، أن زيارة أوربان تظهر "الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا".

ويتميز رئيس الوزراء المجري الذي تسلّمت بلاده للتو الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والمتهم بالتقارب مع روسيا خلافاً لبقية قادة الاتحاد الأوروبي، بمعارضته زيادة هذه المساعدات التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لأوكرانيا في مواجهة روسيا. وفي مطلع السنة، استخدم حق النقض لوقف مساعدات بقيمة 50 مليار يورو، وجرت المصادقة في نهاية المطاف على هذه المساعدات لكن مع تأخير ندد به المسؤولون الأوكرانيون. وبالتالي، فإن العلاقات بين أوربان وزيلينسكي تتسم بالفتور ويجري متابعة لقاءاتهما النادرة من كثب، لكن رئيس الوزراء المجري أكد رغبته في "تحسين" العلاقات الثنائية بين بودابست وكييف.

روسيا تدمر 5 طائرات "إس-يو27"

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز "إس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات "إف-16". وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّها قصفت بصواريخ باليستية من نوع "إسكندر-إم" قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالى 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفييتية. وأضافت الوزارة عبر تطبيق تليغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار: "تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز إس يو-27، وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح".

ومنذ بداية الحرب الروسية في عام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" الأميركية. وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقمها، وسيكون التسليم وشيكاً.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون