محكمة الاحتلال تقرر حبس الشقيقين ماضي من معتقلي "هبة الكرامة"

02 مارس 2023
خلال محاكمة الشقيقين فؤاد وأحمد ماضي(العربي الجديد)
+ الخط -

قررت محكمة الاحتلال المركزية في حيفا، اليوم الخميس، حبس الشقيقين فؤاد ماضي (32 عاماً)، لمدة خمس سنوات، وأحمد ماضي (30 عاماً)، 45 شهراً، وذلك على خلفية مشاركتهما بهبة الكرامة في أيار/ مايو 2021.

كما فرضت المحكمة على كل من الشقيقين أحمد وفؤاد ماضي دفع غرامة مالية قدرها 20 ألف شيكل (أي 5493 دولارا أميركيا).

وقال المحامي الموكل بالدفاع عن المعتقلين شادي ذباح: "إنّ التهم المركزية ضد الشابين تتعلق بفندق الأفندي في عكا، وعلى الرغم من جهودنا لتعديل لائحة الاتهام، إلا أنّ النيابة طلبت حكماً قاسياً ضد الشابين، وهي الحبس الفعلي لمدة تراوح بين 8 - 14 عامًا لفؤاد، و5 - 10 سنوات لأحمد".

وأضاف: "تستغل النيابة القانون الذي يتيح مضاعفة العقاب للمعتقلين تحت بند الإرهاب، لكن اليوم تقرر سجن موكلي فؤاد 60 شهراً، وأحمد 45 شهراً ودفع غرامة مالية قيمتها 20 ألف شيكل على كل واحد منهما".

وقال والد الشقيقين ماضي، لـ"العربي الجديد": "الحمد لله على الحكم، إذ كانوا قد طلبوا بحقهما حكما بالسجن لمدة 14 سنة"، مضيفاً أن "المحامي قام بواجبه وعندما دخلت إلى قاعة المحكمة وحضرت المرافعة علمت أن الحكم سيكون أقل مما طلبت النيابة".

بدورها، عبرت فهدة ماضي عن خوفها من إصدار أحكام عالية جداً بحق شقيقيها، قائلة "الحمد لله الوضع صعب ولكن أخف مما طلبت النيابة بعدد السنوات"، وأضافت أن "المهم هو معنويات شقيقَي الأسيرين رغم الحكم، إلا أنها مرتفعة جداً".

والأسير أحمد متزوج ولديه ثلاثة أطفال، وشقيقه فؤاد متزوج أيضاً ولديه طفلة. 

وكانت النيابة قد قدمت لائحة اتهام بحق الشقيقين ماضي بتهم المشاركة في هبة الكرامة والشغب والتكسير إضافة إلى تهمة حرق مطعم الأفندي في عكا القديمة بزجاجة حارقة، بحق فؤاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الشقيقين معتقلين في سجن مجيدو منذ هبة الكرامة التي اندلعت في الأراضي المحتلة عام 1948 ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، حديثاً، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهماً، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة. وحتى اليوم، لا تزال تتداول داخل أروقة المحاكم قضايا ضد معتقلي هبة الكرامة منهم من صدرت بحقه أحكام وآخرون ينتظرون ملفاتهم بالقضاء، فيما لا يزال 31 فلسطينياً معتقلين من مدينة عكا على خلفية هبة الكرامة.