محكمة إسرائيلية تحاكم معتقلاً بـ8 سنوات ونصف لمشاركته في هبة الكرامة

26 يونيو 2024
بعض المشاركين في هبة الكرامة بحيفا بالداخل الفلسطيني، 18 مايو 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- محكمة إسرائيلية في حيفا تحكم على حبيب أبو حبيب من عكا بالسجن لمدة 8 سنوات و6 أشهر وغرامة 75 ألف شيكل لمشاركته في هبة الكرامة 2021.
- أبو حبيب ومئات الفلسطينيين اعتقلوا لتظاهرهم ضد اعتداءات الاحتلال والتطهير العرقي في القدس، وتنديداً باعتداءات المستوطنين.
- النيابة العامة الإسرائيلية طالبت بسجنه من 10 إلى 15 عاماً، وأسقطت عنه تهمة العمل الإرهابي ومحاولة القتل، بينما حكمت على آخرين بأحكام أشد.

حكمت محكمة إسرائيلية في حيفا بسجن المعتقل حبيب أو حبيب، من مدينة عكا في الداخل الفلسطيني، بالسجن لثماني سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ 75 ألف شيكل على خلفية مشاركته في هبة الكرامة التي اندلعت في فلسطين في مايو/ أيار 2021.

وكان أبو حبيب من بين مئات الفلسطينيين الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في تظاهرات هبة الكرامة التي اندلعت رداً على اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى، ورفضاً لعمليات التطهير العرقي في حي الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة، وتنديداً باعتداءات المستوطنين على فلسطينيي الداخل بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقدمت سلطات الاحتلال لوائح اتهام ضد المشاركين في هبة الكرامة واعتقلت العشرات منهم وما زال هناك ملفات تتداول فيها المحاكم الإسرائيلية ولم تبت فيها بعد. وكانت النيابة العامة الإسرائيلية قد طالبت بسجن أبو حبيب (43 عاماً) من عشرة إلى خمسة عشر عاما. وقدمت لائحة اتهام بحق أبو حبيب في 21 يونيو/ حزيران عام 2021 على خلفية "الاعتداء على سائق يهودي إسرائيلي وإصابته على خلفية إرهابية وعنصرية".

وكانت قد دانته المحكمة بحيفا في سبتمبر/ أيلول 2023 فيما أسقطت عنه "تهمة العمل الإرهابي ومحاولة القتل". وحكمت المحكمة على شابين من عكا ضمن الملف نفسه خلال مايو/ أيار 2021، وهما المعتقل أدهم بشير الذي حكمت عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وقصي عباس الذي حكمت عليه 17 سنة.