محكمة أميركية تلزم طلبة المظاهرات بعدم الاقتراب من جامعة جورج واشنطن

08 يوليو 2024
طلبة جامعة جورج واشنطن يتظاهرون دعماً لفلسطين، 19 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أطلقت المحكمة العليا في واشنطن سراح 12 طالبًا من مخيم الجامعات بجامعة جورج واشنطن بشرط عدم الاقتراب من الجامعة لمدة 6 أشهر، مع تحذير من المحاكمة بتهمة الازدراء في حال الإخلال بالشروط.

- نظم طلاب من ثماني جامعات مخيمًا احتجاجيًا في جامعة جورج واشنطن ضد الإبادة الجماعية في غزة، مطالبين بسحب الاستثمارات من الشركات الداعمة للاحتلال، وفضت الشرطة الاعتصام بالقوة واعتقلت 34 طالبًا.

- شارك أكثر من 100 جامعة أمريكية في مظاهرات سلمية لمطالبة الجامعات بسحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل، واعتقلت الشرطة أكثر من 1300 طالب.

أطلقت المحكمة العليا في واشنطن، سراح 12 طالبا من طلاب مخيم الجامعات في جامعة جورج واشنطن بناء على اتفاق يقضي بعدم اقتراب الطلاب من محيط الجامعة بمنطقة فوجي باتوم لمدة ستة أشهر، وحذر القاضي الطلاب من أنه حال الإخلال بشروط الاتفاقية بينهم وحكومة مقاطعة كولومبيا (العاصمة واشنطن)، فإنه ستتم محاكمتهم بتهمة الازدراء وربما يتم الزج بهم في السجن.

كما أجلت المحكمة النظر في بعض الحالات من بينها طالبة تعيش في محيط جامعة جورج واشنطن وأخرى في السنة النهائية بالجامعة ولم تنه امتحانها بعد. وكان طلاب ثماني جامعات قد نظموا مخيماً جامعيًا شعبيًا في جامعة جورج واشنطن في 25 إبريل/ نيسان الماضي احتجاجاً على الإبادة الجماعية المستمرة في غزة، وللمطالبة بسحب الاستثمارات في الشركات المشاركة في دعم الاحتلال. وشارك في الاعتصام والمخيم طلاب من جامعات جورج واشنطن، وجورج تاون، وجورج ميسون، والجامعة الأميركية، وهاورد، وماريلاند، وجالوديت، وجامعة ماريلاند مقاطعة بالتيمور، واستمر المخيم حتى الثامن من مايو/ أيار الماضي، قبل أن تتدخل الشرطة في 8 مايو/ أيار الماضي لفض الاعتصام بالقوة مع اعتقال نحو 34 طالبا.

وكان عشرات المتضامنين من الطلاب الموجودين خارج مقر المحكمة يضعون على أكتافهم الكوفية الفلسطينية، ورددوا شعارات: "حرية حرية، فلسطين حرة، قولوها واضحة وعالية التحرير قريب، وإسرائيل دولة احتلال، وفلسطين حرة".

الإفراج مقابل عدم الاقتراب من جامعة جورج واشنطن

وقالت طالبة في جامعة جورج تاون تدعى آنا في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد": "أنا أحد الطلاب المنظمين في حراك طلاب DMV (أي مقاطعة كولومبيا وماريلاند وفيرجينيا) من أجل العدالة في فلسطين، وخرجت من جلسة الاستماع بسبب اعتقالي من مخيم طلاب الجامعات الذي كان في جامعة جورج واشنطن، وحصلت على إخلاء سراح مشروط لمدة 6 أشهر.. محاكمتي اليوم تذكرني بما يحدث في غزة، وكل ما نفعله من أجل فلسطين"، وأضافت أن قرار المحكمة يحفزها على استمرار ومواصلة النضال من أجل تحرير فلسطين.

 

من جانبها، قالت نادية توفيق لـ"العربي الجديد"، إنها وافقت على الإقرار بالذنب وعدم الوجود في محيط جامعة جورج واشنطن مقابل إطلاق سراحها، مضيفة أنها ستثمل أمام المحكمة مرة أخرى في منتصف يناير/ كانون الثاني من أجل إسقاط التهم الموجهة لهم. وأشارت إلى أنها شاركت في اعتصام طلاب الجامعات الذي استمر لنحو أسبوعين كاملين قبل أن يتم القبض عليها مع آخرين في الثامن من مايو/ أيار الماضي لمجرد تظاهرهم واعتصامهم احتجاجا على الإبادة الجماعية في غزة.

ونظمت أكثر من 100 جامعة بالولايات المتحدة الأميركية، خلال الأشهر الماضية، مخيمات طلابية ومظاهرات سلمية لمطالبة إدارة الجامعات بسحب استثماراتها من شركات تدعم إسرائيل ماليا وعسكريا، وقامت الشرطة في معظم الولايات بفض الاعتصامات بالقوة والقبض على أكثر من 1300 طالب.