محامو المغرب يتوقفون عن العمل ساعةً تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على جنين

11 يوليو 2023
تأتي الوقفة استجابة لنداء الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب (العربي الجديد)
+ الخط -

خرج العشرات من أعضاء جمعية "هيئات المحامين بالمغرب"، اليوم الثلاثاء، أمام محاكم المملكة، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها الذي أسفر عن استشهاد 12 فلسطينياً وإصابة المئات منهم بجروح خطيرة، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

ونظم المحامون المغاربة، صباح اليوم الثلاثاء، وقفات تضامنية أمام المحاكم في عدد من المدن، منها الرباط وآسفي وتطوان، مع التوقف عن العمل لمدة ساعة، وذلك استجابة لنداء الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، الذي كان قد دعا كافة المحامين في الوطن العربي إلى التوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة يوم 11 يوليو/ تموز الجاري، ما بين الساعة العاشرة صباحاً والحادية عشرة صباحاً، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي الغاشم وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وفي العاصمة المغربية، توقف المحامون المنتمون إلى هيئة الرباط عن العمل لمدة ساعة واحدة في جميع المحاكم، مع تنظيم وقفة رمزية أمام مقر قصر العدالة (المحكمة الابتدائية بالرباط).

وردّد المحامون المشاركون في الوقفة الرمزية شعارات ضد الهجمة الشرسة والعدوان الإسرائيلي الغاشم في حق الشعب الفلسطيني الصامد في مدينة جنين ومخيمها، والتي استشهد على أثرها عشرات الفلسطينيين العزّل، وأصيب مئات منهم بجروح خطيرة، وذلك في تحدٍ صارخ لكل القوانين والمواثيق الدولية والقرارات الأممية وكل الشرائع الإنسانية، وأخرى مناهضة للتطبيع.

وقال عضو مجلس هيئة المحامين بالرباط محمد شماعو، في حديثه مع "العربي الجديد"، إنّ مبادرة تنظيم الوقفة الرمزية والتوقف عن العمل لمدة ساعة "تكريس للموقف الثابت لجمعية هيئات المحامين بالمغرب. وهو قرار تؤطره المواقف المبدئية التي منها على وجه الخصوص ما جاء به المؤتمر الأخير للجمعية المنعقد في مدينة الداخلة، والذي خرج بمجموعة من التوصيات أبرزها تجريم التطبيع وإدانته بجميع أشكاله، والإدانة الكلية لكل ممارسات الاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية، وكذلك تأسيس هيئة تسمى الهيئة المهنية لمناهضة التطبيع، التي تم إدماجها ضمن هياكل جمعية هيئات المحامين بالمغرب".

وأوضح شماعو أن موقف المحامين المغاربة من القضية الفلسطينية ثابت، وتؤطره قرارات كانت تتويجاً لمؤتمر جمعية هيئات المحامين بالمغرب، المنعقد في مدينة الداخلة في 24 و25 و26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ولفت المتحدث إلى أن الوقفة هي نوع من المشاركة في التنديد وشجب الجرائم التي ارتكبها الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين أصحاب الأرض الشرعيين، وكذلك استجابة لتوجيه اتحاد المحامين العرب، الذي تعتبر هيئة المحامين بالرباط هيئة مؤسسة له.

وتأتي تحركات المحامين المغاربة في سياق تنديد شعبي ورسمي بالعدوان الإسرائيلي على جنين الذي خلف العديد من الضحايا بين شهداء وجرحى، كان من أبرز صوره تظاهر عشرات النشطاء المغاربة، مساء الجمعة الماضي، أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، مردّدين شعارات تُدين جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين، وإسناداً للمقاومة الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد دعا يوم الثلاثاء الماضي، إلى تدخل دولي عاجل لوقف عدوان الاحتلال على مدينة جنين، معتبراً أن الوضع الحالي "خطير جداً"، ويهدّد "ما تبقى من سلام ضئيل في المنطقة".