مجلس حقوق الإنسان يدعم فتح تحقيق في الانتهاكات بحرب أوكرانيا

04 مارس 2022
صوّت المجلس لصالح القرار بأغلبية 32 من أصل 47 عضواً (دينيس باليبوز/فرانس برس)
+ الخط -

صوّت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بغالبية كبيرة، اليوم الجمعة، لصالح إطلاق تحقيق عالي المستوى في الانتهاكات التي ارتُكبت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصوّت 32 من أعضاء المجلس الذي يضم 47 مقعداً لصالح إطلاق تحقيق على أعلى المستويات في الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان، على أمل تحميل مرتكبيها المسؤولية. ولم تصوّت غير دولتين هما روسيا وإريتريا ضد الخطوة، وفق "فرانس برس".

وقالت سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف يفينييا فليبينكو، أمام المجلس قبل دقائق من التصويت: "من واجبنا المشترك ضمان المساءلة من خلال تفويض بتوثيق جرائم روسيا والتحقق منها وتحديد المسؤولين عنها".

ونفت روسيا استهداف المدنيين في أوكرانيا، وأبلغ مندوبها يفغيني أوستينوف المجلس بأنّ مؤيدي القرار "سيستخدمون أي وسيلة لإلقاء اللوم على روسيا في الأحداث في أوكرانيا"، وفق "رويترز".

ويأتي هذا القرار بالتزامن مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها التاسع، وسط مخاوف من كارثة نووية إذا استمرّ القتال في محيط محطة زابوريجيا النووية، التي استهدفها قصف ليل الخميس-الجمعة، قالت أوكرانيا إنه روسي، في وقت اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مخربين أوكرانيين" بالمسؤولية عنه.

وأعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الجمعة، أنّ فرق الإطفاء تمكّنت في نهاية المطاف من إخماد النيران بعد دخول محطة زابوريجيا النووية التي اندلع فيها حريق نتيجة قصف روسي استهدفها، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت "مضمونة".

بدوره، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا باللجوء إلى "الرعب النووي" والسعي "لتكرار" كارثة تشيرنوبيل.

ويأتي تحرّك مجلس حقوق الإنسان أيضاً، بعد تحرّك مماثل للمحكمة الجنائية الدولية التي أرسلت فريقاً أمس الخميس للتحقيق في جرائم حرب محتملة بأوكرانيا. وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأربعاء، إنه "سيبدأ على الفور" تحقيقاً نشطاً في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا بعدما حصل مكتبه على دعم 39 من الدول الأطراف في المحكمة.

عزلة روسية غير مسبوقة خلال تصويت تاريخي جديد في الأمم المتحدة

المساهمون