مجلس الحرب الإسرائيلي يعارض شرط نتنياهو بخصوص قائمة المحتجزين في غزة

03 مارس 2024
رأت جهات في "كابنيت الحرب" أن شرط نتنياهو لا داعي له في هذه المرحلة (Getty)
+ الخط -

مصدر في الكابنيت: الحديث يجري عن خطوة غير ضرورية

جهات في الكابنيت توجه انتقادات لنتنياهو

مصدر في الكابنيت: العقبات تتعلق برفض حماس الرد على مقترح باريس

أفادت قناة "كان 11" العبرية، مساء اليوم الأحد، أن مجلس الحرب الإسرائيلي (كابنيت الحرب) رفض الموافقة على شرط رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الحصول على قائمة المحتجزين الأحياء لدى حركة حماس، في بداية المحادثات، من أجل التقّدم في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

وذكرت القناة أن جهات في "الكابنيت" لم تسمّها، وجهت انتقادات لنتنياهو واعتبرت أنه لم يكن عليه وضع هذا الطلب في بداية المحادثات، مشيرة إلى أن الاتفاق على القائمة في الصفقة السابقة تم قبل فترة قصيرة من نهاية المفاوضات.

ونقلت القناة عن مصدر مطّلع على المفاوضات لم تسمّه، قوله إن "الحديث عن خطوة غير ضرورية تجعل من الصعب دفع المفاوضات إلى الأمام".

وزعم المصدر ذاته، أن "العقبات الأساسية في وجه الصفقة، تتعلق برفض حماس تقديم رد على مقترح باريس"، وبقضية عودة سكان شمال قطاع غزة إلى مناطقهم، وحجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى القطاع.

وأفادت القناة 12 العبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل تلقّت رد حماس، والذي لم يتطرّق إلى قائمة المحتجزين الإسرائيليين الموجودين على قيد الحياة، ولا آلية إطلاق سراح محتجزين مقابل أسرى، ما أدى إلى "انفجار الاتصالات بشأن الصفقة" المرتقبة، على حد تعبير القناة.

وزعمت القناة أن قطر أبلغت دولة الاحتلال الإسرائيلي، بأن رد حماس "لا يتيح التقدّم" نحو صفقة.

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي لم تسمّه، قوله: "لن نلعب لعبة حماس، ولن يتجه وفد إلى القاهرة، وإذا كانت (حماس) تريد تفجير المفاوضات، فسيكون لذلك تبعات".

وأضافت القناة أن قرار عدم إرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة اتُّخذ بالإجماع، في مجلس الحرب (كابنيت الحرب).

ونقلت عن مصدر مطّلع لم تسمّه قوله "هذه إجابات (أي رد حماس الذي تطلبه إسرائيل) على أسئلة أساسية لن نتنازل عنها".

وكان وفدان من حركة حماس وإسرائيل قد وصلا إلى القاهرة، في وقت سابق اليوم الأحد، لإجراء محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أكدته مصادر لـ"العربي الجديد".