مبعوث أميركي يزور السودان الأسبوع المقبل بعد محاولة الانقلاب

25 سبتمبر 2021
جيفري فيلتمان سيزور السودان الأسبوع المقبل (Getty)
+ الخط -

قال البيت الأبيض، يوم الجمعة، إنّ المبعوث الأميركي إلى القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، سيزور السودان الأسبوع المقبل للتأكيد على الدعم الأميركي لحكومة هذا البلد، بعد أن قالت السلطات السودانية إنها أحبطت محاولة انقلاب.

وقال مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، في بيان، إنّ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عبّر، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، عن "التزام إدارة (الرئيس الأميركي جو) بايدن بدعم الانتقال إلى الديمقراطية الذي يقوده المدنيون في السودان ومعارضة أي محاولات لتقويض أو تعطيل إرادة الشعب السوداني".

وقالت السلطات السودانية إنها أحبطت محاولة انقلاب يوم الثلاثاء، واتهمت متآمرين موالين للرئيس المعزول عمر البشير بمحاولة تقويض الثورة التي أطاحت به في عام 2019 والتي كانت إيذاناً بالانتقال إلى الديمقراطية في السودان. ولاحقاً، نددت وزارة الخارجية الأميركية بمحاولة الانقلاب وكررت، إلى جانب مجلس الأمن الدولي، دعمها للحكومة الانتقالية.

وشدد سوليفان، الجمعة، على أنّ "أي محاولة من جانب عسكريين لتقويض روح الإعلان الدستوري للسودان والمعايير المتفق عليها ستكون لها عواقب خطيرة على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان وعلى المساعدات المزمعة".

تقارير عربية
التحديثات الحية

وتشير محاولة الانقلاب إلى صعوبة المسار الذي يواجه السودان الذي يحكمه مجلس تكون باتفاق هش لتقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين منذ الإطاحة بالبشير الذي رأس السودان لقرابة ثلاثة عقود.

ونالت الهيئة الحاكمة حالياً في السودان، والتي تعرف باسم مجلس السيادة، إعفاء من ديون غربية، كما اتخذ المجلس خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في الوقت الذي يواجه فيه أزمة اقتصادية حادة. ومن المتوقع إجراء انتخابات في عام 2024.

(رويترز)

المساهمون