مبادرة أفريقية لإنهاء حرب أوكرانيا: بوتين وزيلينسكي وافقا على استقبال مبعوثين

16 مايو 2023
رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا (Getty)
+ الخط -

يعتزم ستة قادة أفارقة السفر إلى روسيا وأوكرانيا "في أقرب وقت ممكن" للمساعدة في إيجاد حلّ للنزاع "المدمّر" بين البلدَين، على ما أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الثلاثاء.

وقال رامابوزا لصحافيين في مدينة الكاب إن الرئيسَين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي "وافقا على استقبال البعثة وقادة الدول الأفريقية" في موسكو كما في كييف.

ولفت الرئيس الجنوب أفريقي إلى أنه أجرى "اتصالات منفصلة" مع كلّ من بوتين وزيلينسكي نهاية الأسبوع الماضي، قدّم خلالها مبادرة صاغتها زامبيا والسنغال وجمهورية الكونغو وأوغندا ومصر وجنوب أفريقيا.

وأضاف: "اتفقت مع الرئيسَين بوتين وزيلينسكي على بدء الاستعدادات للتعامل مع رؤساء الدول الأفريقية". وتابع خلال مؤتمر صحافي في الكاب، أثناء زيارة دولة أجراها رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ: "نأمل بأن نجري محادثات مكثّفة".

وأشار إلى أنه تمّ إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والاتحاد الأفريقي بالمبادرة ورحبا بها.

ولم يقدّم رامابوزا جدولًا زمنيًا محددًا للزيارة أو أي تفاصيل أخرى، مكتفيًا بالقول إن النزاع في أوكرانيا له تداعيات "مدمّرة"، وإن القارة الأفريقية "تعاني كثيرًا هي أيضًا" بسببه.

وتعاني الدول الأفريقية من ارتفاع حادّ في أسعار الحبوب ومن تأثير ذلك على التجارة العالمية.

وجاء إعلان رامابوزا غداة تصريحه بأن جنوب أفريقيا تتعرض لـ"ضغوط ضخمة" للانحياز في النزاع، في أعقاب اتهامات أميركية بأن بريتوريا زودت موسكو بالأسلحة، وهي خطوة من شأنها أن تكسر حيادها المعلن.

(فرانس برس)

المساهمون