ما تأثير صفقة انهيار الإقرار بالذنب لنجل بايدن على الحملة الرئاسية؟

12 اغسطس 2023
حاول بايدن بشكل عام تجنب التعليق على التحقيق الجاري مع نجله هانتر (Getty)
+ الخط -

سلطت صحيفة "واشنطن بوست"، في مقال لها الجمعة، الضوء على تداعيات القرار الجديد لوزير العدل الأميركي ميريك غارلاند تعيين مدع خاص للتحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن، هانتر، المتّهم بالتهرّب الضريبي من قبل القضاء وبعقد صفقات مشبوهة في الخارج، خصوصاً أن القرار، الذي يأتي بالتزامن مع حملة الرئيس الأميركي، يعني انهيار صفقة الإقرار بالذنب، التي جرى توصل إليها في يونيو/ حزيران الماضي، وكانت ستسمح لنجل بايدن ربما بتجنب السجن والمحاكمة المحرجة.

وقال غارلاند، في تصريح مقتضب الجمعة، إنّ المدّعي الفيدرالي ديفيد فايس كان يحقّق أساساً في "مزاعم عن سلوك إجرامي من جانب أشخاص بينهم روبرت هانتر بايدن"، البالغ 53 عاما والمتّهم من القضاء بالتهرّب الضريبي وحيازة سلاح ناري حين كان مدمناً للمخدّرات.

وأضاف الوزير: "يؤكد هذا التعيين التزامي بتزويد فايس بجميع الموارد التي يحتاجها. كما أنه يؤكد من جديد أن فايس لديه السلطة التي يحتاجها لإجراء تحقيق شامل ومواصلة المضي قدمًا بشكل مستقل، حسب ما يراه مناسبًا بناء على الوقائع والقانون".

ومع مسؤوليته الجديدة، ستكون لفايس صلاحيات أوسع. وكان قد عُيّن في ولاية ديلاوير من الرئيس السابق دونالد ترامب الذي خسر الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أمام جو بايدن ويهدف إلى العودة إلى البيت الأبيض.

تأثيرات على الحملة الرئاسية

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن المشاكل القانونية لابن الرئيس الأميركي عادت من جديد، بعدما كانت تختفي إثر اتفاق يونيو، عندما توصل نجل الرئيس الديمقراطي إلى اتفاق مبدئي مع ديفيد فايس في ديلاوير، كان سيسمح له ربما بتجنب السجن والمحاكمة المحرجة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس بايدن يواجه احتمالاً بأن تتأثر حملته لإعادة انتخابه رئيساً لولاية أخرى، في نفس الوقت الذي يواجه فيه ابنه محاكمة، ربما في محكمة اتحادية على بعد بنايات قليلة من البيت الأبيض، مشيرة إلى أنه يمكن أن تؤثر الإجراءات القانونية على الرئيس من الناحية السياسية، كما يمكن أن تثقل كاهل الرئيس على المستوى الشخصي.

علاوة على ذلك، ترى الصحيفة أنه يمكن أن يواجه هانتر بايدن المحاكمة في وقت يأمل فيه الديمقراطيون أن يكون التركيز على محاكمات دونالد ترامب الخاصة والمشاكل القانونية.

ونقلت الصحيفة عن ديفيد أكسلرود، المستشار الديمقراطي الذي كان كبير الاستراتيجيين للرئيس الأسبق باراك أوباما، قوله: "بشكل عام، أنا متأكد من أن هذا لم يكن جيدًا في البيت الأبيض"، مضيفاً أن "هناك عناصر تعقد الأمور بالنسبة للجمهوريين أيضًا، ولكن من العدل أن نقول إنه لا يوجد أحد في فريق بايدن حريص على أن تمتد قضية هانتر إلى عام الانتخابات".

وحاول بايدن بشكل عام تجنب التعليق على التحقيق الجاري مع هانتر بايدن، لكنه أعلن في عدة مناسبات أن ابنه بريء. وقال بايدن خلال مناظرة رئاسية في أكتوبر/ تشرين الأول 2019: "ابني لم يرتكب أي خطأ". كما قال خلال مؤتمر صحافي في ديسمبر 2020: "أنا فخور بابني"، مضيفًا عند سؤاله عن احتمال تبرئة ابنه في التحقيق الضريبي: "أنا واثق".

ولم يعقد بايدن أي اجتماعات عامة يوم الجمعة، ولم يتحدث إلى المراسلين الذين يرددون أسئلة حول ابنه بينما كان يسير إلى مارين ون في طريقه إلى عطلة نهاية الأسبوع في منزله لقضاء إجازته على شاطئ ريهوبوث ديل.

ويعلق أكسلرود عن هذا الوضع: "لا أعتقد أنه (بايدن) في وضع يسمح له حقًا بالتعليق على كل هذا"، مضيفاً: "إنها مشكلة محرجة"، مستدركاً بالقول: " لكن من الصعب القول إن هانتر بايدن لم يرتكب أي خطأ عندما حاول بالفعل الإقرار بالذنب. إنه ليس وضعًا مفيدًا بالنسبة له".

وبينما حاول الديمقراطيون التحدث عن هانتر بايدن بأقل قدر ممكن، فإن الجمهوريين يطرحون القضية قدر المستطاع، وهو أمر من المحتمل أن يتصاعد فقط إذا استمرت القضية القانونية.

بينما حاول الديموقراطيون التحدث عن هانتر بايدن بأقل قدر ممكن، فإن الجمهوريين يطرحون القضية قدر المستطاع

وذهب العديد من المرشحين للرئاسة من الحزب الجمهوري، بمن فيهم أولئك الذين علقوا بحذر فقط على لوائح اتهام ترامب، أمام الكاميرات يوم الجمعة، لمناقشة قضية هانتر بايدن. وقال نائب الرئيس السابق مايك بنس في ولاية أيوا: "الشعب الأميركي يستحق إجابات، وأنا أرحب بهذا التعيين".

وأكد مساعدو البيت الأبيض أن بايدن ليس له دور في التحقيق مع ابنه، وأشاروا إلى أن فايس، الذي عينه ترامب محاميًا للولايات المتحدة في ديلاوير، تُرك في مكانه لمواصلة التحقيق. ولم يتم إخبار البيت الأبيض مسبقًا بأن غارلاند كان يعين فايس مستشارًا خاصًا، وفقًا لمسؤول في البيت الأبيض.

ومن المؤكد أن تكون هناك المزيد من المناورات القانونية، ومن المحتمل أن يتوصل المدعون العامون إلى اتفاق ادعاء جديد مع نجل الرئيس. لكن ليس هناك شك في أن التطورات التي حدثت يوم الجمعة قوضت الارتياح الذي شعر به حلفاء هانتر بايدن في الأسابيع الأخيرة.

وركزت اتفاقية الإقرار بالذنب، التي تم إنهاؤها الآن، على شريحة أضيق بكثير من نشاط هانتر بايدن. كانت التهم النهائية لا علاقة لها بصفقات هانتر بايدن التجارية الأجنبية في بلدان مثل أوكرانيا والصين، وبدلاً من ذلك، تنطوي على قرارات سيئة بشأن الضرائب والأسلحة، وهذه الأخيرة ليست على صلة بوالده.

كانت الرسوم الضريبية بسيطة إلى حد ما، ما أدى إلى فرض رسوم جنحة لمدة عامين من عدم دفع الضرائب، وهي فاتورة قال محاموه إنه دفعها منذ ذلك الحين. واتهمت التهمة الأخيرة هانتر بايدن بالكذب بشأن تعاطيه للمخدرات في وقت شراء السلاح، وهو أمر اعترف به بشكل أساسي في مذكراته.

ومن غير الواضح ما إذا كان المحققون سيتبعون الآن طرقًا أخرى (يمكن أن تتصاعد تحقيقات المستشارين الخاصين في اتجاهات عديدة) أو ما إذا كان انهيار صفقة الإقرار بالذنب سيعني ببساطة تغييرًا في المكان والمحاكمة على نفس الرسوم الضريبية التي كانت جزءًا من اتفاقية الإقرار بالذنب. وقال المدعون إن المكان المناسب سيكون في كاليفورنيا أو العاصمة، حيث كان يعيش هانتر بايدن في ذلك الوقت.

غير أن محامي هانتر بايدن كريس كلارك قال، الجمعة، إن فايس يتمتع بسلطة واسعة طوال الوقت، وإن منحه وضع مستشار خاص لن يغيّر كثيرًا.

وأضاف كلارك: "سواء في ديلاوير أو واشنطن العاصمة أو في أي مكان آخر، نتوقع حلاً عادلاً غير متأثر بالسياسة، وسنفعل ما هو ضروري نيابة عن السيد بايدن لتحقيق ذلك".

وتشير الصحيفة إلى أنه عندما بدا أن الغيوم القانونية بدأت تتلاشى قبل عدة أسابيع، كان هانتر بايدن يأمل أن يصبح له حضور عام أكبر في رئاسة وحملة والده، حيث كان قد شارك بانتظام في حملات بايدن السابقة، لكنه كان غائبًا إلى حد كبير عن سباق 2020، حيث كان من خلال وصفه الخاص في خضم إدمان المخدرات.

وتختتم: "لكن إذا كان يأمل استعادة دوره القديم كأحد مستشاري والده والاستراتيجيين ووكلائه، فقد يكون ذلك أكثر صعوبة إذا واجه محاكمة".