لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في واشنطن نهاية يوليو

05 يوليو 2024
خلال لقاء بايدن ونتنياهو في تل أبيب، 18 أكتوبر 2023 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقيان في واشنطن نهاية يوليو/تموز، حيث سيلقي نتنياهو كلمة في الكونغرس في 24 يوليو.
- اللقاء سيكون الأول لنتنياهو مع بايدن منذ عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام في أكتوبر 2023، وسط توتر في العلاقات بسبب الحرب على غزة وانتقادات نتنياهو للإدارة الأميركية.
- بعض الديمقراطيين في الكونغرس يخططون لمقاطعة خطاب نتنياهو، مما يعكس التوترات بين الجانبين.

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "سيلتقيان على الأرجح في واشنطن نهاية يوليو/تموز"، دون تقديم تفاصيل إضافية حول اللقاء المنتظر.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 يوليو/ تموز.

وكانت شبكة سي أن أن الأميركية أول من أورد الخبر، مشيرة إلى أن التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز بعد. وستكون هذه أول رحلة لنتنياهو إلى الخارج منذ عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، كما سيكون اللقاء الأول له مع بايدن منذ أن زار الرئيس الأميركي إسرائيل بعد عشرة أيام من العملية.

وينتقد بعض مستشاري بايدن بشدة نتنياهو، إذ قال العديد من الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ إنهم يخططون لمقاطعة خطابه، بحسب ما ذكره موقع أكسيوس الأميركي.

وتشهد العلاقة بين رئيس حكومة الاحتلال وإدارة بايدن توتراً في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتوجيه نتنياهو انتقادات علنية للإدارة الأميركية بشأن التأخر في تسليم بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل، وهو ما لقي تنديداً أميركيًا واسعاً، وسط اتهام مسؤولين أميركيين لنتنياهو بـ"الجحود".

(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون