لقاء تشاوري لفصائل غزّة للتشاور حول الانتخابات المحلية

14 اغسطس 2023
من الانتخابات المحلية في الضفة الغربية المحتلة في آذار 2022 (حازم بادر/فرانس برس)
+ الخط -

أكّدت حركة "حماس"، اليوم الاثنين، "ضرورة التوافق الوطني من أجل إجراء الانتخابات المحلية الخاصة بالبلديات والهيئات المحلية في قطاع غزة، باعتبارها حقاً للشعب الفلسطيني وليست منة من أحد".

وتشارك الفصائل الوطنية والإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات والمؤسسات الحقوقية في غزة بلقاء تشاوري، الاثنين، كانت حركة حماس، التي تمسك بزمام الأمور في القطاع منذ عام 2007، دعت إليه في وقت سابق.

وقال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في "حماس"، زكريا أبو معمر، في كلمة باللقاء إن الانتخابات المحلية ليست بديلا عن الانتخابات العامة، وحاجة الشعب الفلسطيني لها حاجة ماسة، مشدداً على أن حركته سبق أن أبدت تحفظها عليها في السابق كونها اتُخذت بديلاً للانتخابات العامة التي أُلغيت بقرار من الرئيس محمود عباس.

وشدد على أن حركته تتطلع لتوافق وطني تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية، ساعيةً إلى أن تكون هذه الانتخابات محطة مهمة ومفصلية للبناء عليها نحو توافقات وطنية أكبر ترسخ وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة أراضيه، مؤكدًا ضرورة التوافق على هذه الانتخابات.

وقبل عامين جرت الانتخابات المحلية البلدية في الضفة الغربية من دون أن تُجرى في قطاع غزة، إذ رفضت حركة حماس المشاركة فيها والسماح بإجرائها بعد قرار إلغاء الانتخابات التشريعية من قبل عباس، الذي أكد فيه حينه رفض الاحتلال الإسرائيلي السماح بإجرائها في القدس المحتلة.

وقال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش لـ "العربي الجديد" إن المطلوب إنهاء كافة أشكال الفرقة والانقسام وإيجاد برنامج وطني قائم على مواجهة الاحتلال والاستيطان وإجراء انتخابات عامة تشمل المجلس الوطني لمنظمة التحرير والرئاسة والمجلس التشريعي والهيئات المحلية.

وأضاف البطش أن هناك ضرورة لبناء استراتيجية فلسطينية شاملة تقتضي شراكة وطنية في المشروع الوطني وكذلك شراكة سياسية لمن يرغب في أن يكون جزءاً من النظام السياسي، مشيراً إلى أن الشراكة في النظام السياسي تتطلب عناوين تفصيلية متعلقة بالمجلس الوطني والمجلس التشريعي والهيئات المحلية وهو ما يتطلب توافقًا على إجراء الانتخابات العامة كمدخل لترتيب البيت الفلسطيني.

بدوره، اعتبر عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ماهر مزهر، أن الظروف الحالية غير مهيئة لإجراء الانتخابات ارتباطاً بالانقسام السياسي والظروف والمعيقات التي قد تمنع إتمام الانتخابات وهو ما يتطلب تلبية طموحات الشعب الفلسطيني.

وقال مزهر لـ"العربي الجديد" إن المطلوب انتخاب قيادة فلسطينية تشمل الهيئات المحلية والاتحادات وصولاً لتشكيل مجلس وطني جديد وإجراء الانتخابات التشريعية وانتخاب قيادة جديدة تقود الشعب الفلسطيني لمواجهة الاحتلال وسياساته العنصرية، منوهًا إلى حاجة الشعب الفلسطيني للانتخابات.

إلى ذلك، أكد نائب مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة، جميل سرحان، لـ"العربي الجديد" أن الظروف مهيأة لإجراء الانتخابات المحلية، بعد أن أعاقت حركة حماس إجراء الانتخابات في منتصف العام الماضي من خلال رفض السماح بإجرائها في قطاع غزة.

المساهمون