لبنان متفائل بشأن التوصل إلى اتفاق لـ"ترسيم الحدود" البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي

29 يوليو 2022
ذكر الوزير أنه لم يسبق أن كان هناك تفاؤل بالتسوية بالقدر الموجود اليوم (العربي الجديد)
+ الخط -

نقل الحساب الرسمي لوزارة الخارجية اللبنانية على "تويتر"، اليوم الجمعة، عن وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، أنه "متفائل بإمكانية الوصول إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل عبر الوساطة الأميركية من أجل ترسيم الحدود البحرية بينهما"، مضيفاً أنه "لم يسبق أن كان هناك تفاؤل بالقدر الموجود اليوم".

وتأتي تصريحات الوزير بو حبيب قبل يومين من زيارة الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين إلى بيروت، لإبلاغ السلطات اللبنانية بالرد الإسرائيلي على المقترح اللبناني للترسيم.

وكان موقع صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قد ذكر، مساء الأربعاء، أن إسرائيل أبلغت الأميركيين أنه بإمكانها "تقديم تنازلات بشأن مساحة المنطقة المتنازع عليها مع لبنان، لكنها لن توافق على أي تنازل خارج هذه المنطقة".

وأبرزت الصحيفة أن المقترح الإسرائيلي الذي نقل إلى الأميركيين ينص على "توزيع عادل للأرباح المتوقعة من كل حقل غاز يُستكشف في المنطقة المتنازع عليها". وأضافت أن المقترح الإسرائيلي ينص أيضاً على أن تل أبيب مستعدة لتعديل الحدود المائية مع لبنان، بشرط ألا يكون لذلك تأثير على ترسيم الحدود البرية معه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: "نأمل أن الجميع يدرك أن هناك فرصة ذهبية للتوصل إلى صفقة، لكن حتى الآن لا يوجد لدينا ما يدل على أن الطرف اللبناني سيوافق".

وأضافت الصحيفة أن مسؤولين إسرائيليين أبلغوها أن هدف المحادثة يتمثل في نقل الموقف الإسرائيلي حتى يتمكن هوكشتين من نقله إلى الطرف اللبناني.

وتأمل الإدارة الأميركية والحكومتان اللبنانية والإسرائيلية أن تسفر جولة هوكشتين عن حدوث اختراق في المفاوضات.