لافروف يتهم الغرب باستغلال أوكرانيا لانتهاج سياسات استعمارية

25 يناير 2023
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (Getty)
+ الخط -

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، الدول الغربية باستغلال أوكرانيا لـ"اتباع سياسات استعمارية صريحة بحق السكان الناطقين بالروسية". 

وقال لافروف، في تصريحات صحافية أثناء زيارته إلى العاصمة الأنغولية لواندا في إطار جولته الأفريقية: "بطلب من زملائنا، تبادلنا التقديرات للتطورات الأخيرة في إطار الوضع في أوكرانيا، ولفتنا النظر إلى تلك الأعمال الغربية التي كانت تخلق على مدى سنوات طويلة أسبابا لاستغلال أوكرانيا بشكل مباشر كأداة لحرب هجينة شاملة ضد بلادنا". 

وأضاف: "تم استغلال أوكرانيا أيضا لانتهاج سياسات استعمارية صريحة بحق سكان أوكرانيا الناطقين باللغة الروسية". 

من جهتها، كشفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن أن لافروف سيزور بلدا آخر في إطار جولته الأفريقية بعد جنوب أفريقيا وإسواتيني وأنغولان، دون أن تكشف عن وجهة لافروف بعد لواندا. 

وقالت زاخاروفا عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" الحكومية: "هذه (أنغولا) ليست آخر وجهة في هذه الجولة الأفريقية لسيرغي لافروف. ستكون هناك دولة أخرى".  

وتأتي جولة لافروف الأفريقية وسط سعي موسكو لتعزيز تحالفاتها السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية مع مختلف الدول من خارج الكتلة الغربية، وفي مقدمتها دول مجموعة "بريكس". 

وبالتزامن مع بدء لافروف جولته الأفريقية، ذكرت وكالة "تاس" الرسمية الروسية، أمس الثلاثاء، أن فرقاطة "أميرال أسطول الاتحاد السوفييتي غورشكوف" الحاملة لصواريخ "تسيركون" فرط الصوتية والمنفذة لمهمة بعيدة، ستشارك في التدريبات المشتركة مع القوات البحرية الصينية والجنوب أفريقية خلال الفترة من 17 إلى 27 فبراير/ شباط المقبل. 

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري - دبلوماسي قوله: "عند تنفيذ مهام البعثة البعيدة، ستدخل (الفرقاطة) إلى ميناء الدعم المادي - الفني في طرطوس السورية، ثم ستشارك في التدريبات البحرية المشتركة مع القوات البحرية الصينية والجنوب أفريقية".  

المساهمون