لافروف: روسيا لا تستعجل الاعتراف بنظام "طالبان" في أفغانستان

17 اغسطس 2021
كثفت موسكو اتصالاتها مع طالبان منذ بدء تقدمها على الأرض في أفغانستان (الأناضول)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لا تستعجل للاعتراف بسلطة حركة "طالبان" في أفغانستان، مقراً في الوقت نفسه بصدور إشارات إيجابية من الحركة.

وقال لافروف في تصريحات صحافية: "لا نستعجل الاعتراف، شأننا في ذلك شأن جميع الدول الأخرى". وأضاف: "تحدثت أمس مع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ولدينا مواقف متطابقة".

ومع ذلك، أقر لافروف بأن روسيا ترصد إشارات إيجابية من "طالبان" فيما يتعلق بالتنمية المستقبلية لأفغانستان، قائلاً: "نرى إشارات مبشرة من جانب طالبان التي تعلن عن رغبتها في أن تكون لها حكومة بمشاركة كافة القوى السياسية الأخرى، وتؤكد على استعدادها لمواصلة العمليات، بما فيها تلك المتعلقة بالتعليم وتعليم الفتيات وأداء جهاز الدولة بشكل عام، دون إغلاق الطريق أمام الموظفين الذين عملوا في عهد الحكومة السابقة للرئيس (أشرف) غني".

وأعرب عن أمل بلاده أن يسفر حوار "طالبان" مع زعماء القوى السياسية الأفغانية عن تشكيل جهات انتقالية شاملة لحكومة البلاد.

وتأتي تصريحات لافروف بالتزامن مع عقد السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري جيرنوف، لقاء مع ممثلي "طالبان" في كابول انطلق في وقت سابق من اليوم.

وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان، زامير كابولوف، قد أكد أمس الإثنين أن "طالبان" تولت حراسة السفارة الروسية في كابول، على أن تتم مناقشة التفاصيل اللاحقة أثناء لقاء السفير اليوم.

وعلى الرغم من تصنيف "طالبان" منظمة إرهابية في روسيا؛ فإن موسكو كثفت الاتصالات معها منذ بدء تقدمها على الأرض في أفغانستان، سعياً منها لضمان سلامة بعثتها الدبلوماسية في كابول ومصالح حلفائها من الجمهوريات السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى، والتي لها حدود مشتركة مع أفغانستان.