لافروف "بصحة جيدة" بعد إجرائه فحوصاً طبية في بالي

14 نوفمبر 2022
يشارك لافروف في بالي في قمة العشرين (سوني تومبيلاكا/رويترز)
+ الخط -

أكد مسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بصحة جيدة بعد إجرائه فحصين طبيين في مستشفى في بالي، في وقت نفت موسكو نقل الدبلوماسي الكبير إلى المستشفى.

وقال مسؤول إندونيسي، لوكالة فرانس برس، إن لافروف نقل إلى المستشفى بعد وصوله إلى جزيرة بالي الأحد، حيث يترأس وفد موسكو ممثلاً الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال سونارتو، المسؤول في وزارة الصحة، وهو على غرار العديد من الإندونيسيين يتمتع باسم واحد، "إن (لافروف) بصحة جيدة، جاء إلى المستشفى أمس بعد وصوله إلى بالي لإجراء فحوص طبية فقط". وأضاف لوكالة فرانس برس: "وفي وقت مبكر (الإثنين)، عاد مرة أخرى إلى المستشفى بهدف إجراء فحص طبي آخر فقط، والحمد لله إنه بصحة جيدة".

وقال متحدث باسم مستشفى سانغلاه في مدينة دينباسار، في بالي، إن وفداً وصل إلى المستشفى في ظل إجراءات أمنية مشددة، لكن لم يُصرح لهم بالكشف عن هوية الشخص المعني أو حالته.

وأحالت وزارة الخارجية الإندونيسية كل الأسئلة إلى السفارة الروسية في جاكارتا التي لم تردّ على طلب التعليق.

وكان لافروف نفى، في وقت سابق اليوم، تقريراً صحافياً أفاد بنقله إلى المستشفى بعد وصوله إلى بالي الإندونيسية للمشاركة في قمة العشرين.

وقال لافروف، الذي ظهر في فيديو وهو يرتدي سروالاً قصيراً وقميصاً قطنياً ويقرأ مستندات في الهواء الطلق: "يكتبون منذ عشر سنوات أن رئيسنا مريض.. هذا النوع من الألاعيب ليس جديداً في السياسة".

بدورها، نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، صحة الأنباء التي تحدثت عن نقل لافروف إلى المستشفى في بالي، ووصفتها بالمزيفة.

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية عبر قناتها على "تليغرام": "أنا و(وزير الخارجية) سيرغي فيكتوروفيتش (لافروف) هنا في إندونيسيا نقرأ شريط الأخبار، ولا يمكننا تصديق أعيننا: اتضح أنه جرى نقله إلى المستشفى، وهذا مستوى عالٍ من التزييف"، وفق "روسيا اليوم".

وكانت وكالة "أسوشييتد برس" أفادت، في وقت سابق اليوم، نقلاً عن ثلاثة مسؤولين إندونيسيين حكوميين وطبيين، بأنه جرى نقل لافروف إلى المستشفى بعد معاناته من مشكلة صحية، بعيد وصوله إلى بالي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

ولفت اثنان من المصادر إلى أن لافروف يعالج من مرض في القلب.