لأول مرة.. وزير إسرائيلي يقر بمسؤولية حكومته عن فشل السبت الماضي

12 أكتوبر 2023
وزير التعليم في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوآف كيش (أرتور فيداك/Getty)
+ الخط -

أقر وزير التعليم في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف كيش، بمسؤولية حكومته عن فشل الاحتلال بالتصدي لحركة حماس في عملية "طوفان الأقصى"، وتعتبرتصريحات كيش الأولى من نوعها التي تصدر عن أحد أعضاء الإئتلاف الحاكم بعد ستة أيام على "طوفان الأقصى".

وقال كيش لموقع "واينت" الإسرائيلي، ، بحسب صحيفة هآرتس العبرية، في مقابلة أجريت معه، اليوم الخميس: "هذا حدث في ظل حكومتنا. سيتم استخلاص النتائج وسنحاسب" وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الائتلاف تجنبوا منذ السبت الماضي الظهور العلني وأما أولئك الذين وقفوا أمام الكاميرات فقد رفضوا التحدث عن المحاسبة على الأخطاء.

وقال كيش إن الأحداث التي سبقت هجوم يوم السبت وكيف وقع "يجب فحصها"، متعهداً بأن التدقيق "سيحدث من جميع الاتجاهات، ولن يتهرب أحد من المسؤولية. نحن مسؤولون.. أنا مسؤول كعضو في الحكومة"، وأضاف أنهم قبل يوم السبت كانوا "مشغولين بالتعامل مع الهراء، لقد نسينا أين كنا نعيش".

ووصف كيش عملية "طوفان الأقصى" بأنها "كارثة فظيعة"، وطالب "كل حزب صهيوني" بالانضمام إلى حكومة الطوارئ التي شكلها نتنياهو وزعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس الأربعاء الماضي.

وكرر كيش التهديدات الإسرائيلية لحركة حماس وقطاع غزة، وقال أن مهمتهم هي التأكد من أنه "لن تبقى هناك حماس. ونحن مصممون على تنفيذها. يتمتع الجيش الإسرائيلي بدعم الجميع، حتى بعد مفاجأة وفشل صباح السبت، يتمتع الجيش الإسرائيلي بقدرات قوية".

المساهمون