لأول مرة منذ عقود.. فتح بوابة حدودية بين تركيا وأرمينيا للسماح بدخول المساعدات

11 فبراير 2023
البلدان في حالة نزاع منذ سنوات (حسين يلديز/الأناضول)
+ الخط -

ذكرت وكالة أنباء الأناضول المملوكة للدولة في تركيا، ومصدر دبلوماسي، أن بوابة حدودية بين تركيا وأرمينيا، اللتين يدور بينهما نزاع منذ فترة طويلة، فُتحت لأول مرة منذ 35 عاماً للسماح بمساعدة ضحايا الزلازل المدمرة في جنوب تركيا.

نشر المبعوث التركي الخاص لأرمينيا سيردار كيليتش صوراً لشاحنات تمر عبر نقطة تفتيش أليكان على الجانب التركي من نهر أراس الفاصل بين البلدين.

وقال كيليتش "سأتذكر دائماً المساعدة السخية التي أرسلها شعب أرمينيا، للمساهمة في تخفيف معاناة شعبنا في المنطقة التي ضربها الزلزال في تركيا"، موجهاً الشكر لمسؤولي أرمينيا على هذه البادرة.

وأوردت وكالة الأناضول أنّ المعبر استُخدم آخر مرة لإرسال مساعدات من الهلال الأحمر التركي إلى أرمينيا التي ضربها الزلزال عام 1988.

وفي العام الماضي، التقى زعيما تركيا وأرمينيا على نحو غير رسمي في قمة أوروبية، عقب اجتماع لوزيري خارجية البلدين، في محاولة لتسوية نزاع مستمر منذ عقود.

ولا تربط أنقرة علاقات دبلوماسية أو تجارية مع أرمينيا منذ التسعينيات. ويختلفان في المقام الأول بشأن 1.5 مليون شخص، تقول أرمينيا إنهم قتلوا عام 1915 على يد الإمبراطورية العثمانية، التي قامت على أنقاضها تركيا الحديثة.

(رويترز)

المساهمون