كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا

01 يوليو 2024
صور من بث تلفزيوني لتجربة صاروخية كورية شمالية، 27 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء في كوريا الجنوبية الأحد (الاثنين بالتوقيت المحلي) أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا صوب الشرق. وقالت الوكالة إن جيش كوريا الجنوبية يحلل عملية الإطلاق.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت، الخميس، أنّها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ متعدد الرؤوس الحربية، مؤكّدة أن التجربة نجحت في مراحلها كافة من فصل الرؤوس والتحكم بها وتوجيهها وإصابة أهدافها. وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إنّ الجيش "أجرى بنجاح في 26 يونيو/ حزيران اختبار الفصل والتحكّم في توجيه الرؤوس الحربية المتنقّلة الفردية". وأضافت: "تمّ بنجاح توجيه الرؤوس الحربية المتنقّلة المنفصلة إلى الأهداف الإحداثية الثلاثة". وأوضحت الوكالة أنّ "الاختبار يهدف إلى تأمين قدرة ميرف"، أي القدرة على إطلاق رؤوس حربية متعدّدة بصاروخ باليستي واحد.

وانتقدت بيونغ يانغ في وقت سابق الأحد مناورات عسكرية مشتركة أجرتها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة قبل أيام، وهددت بـ"رد ساحق" على مثل هذه المناورات. 

من جانبها، استدعت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، في يونيو/ حزيران المناضي، سفير روسيا لديها للاحتجاج على معاهدة دفاع مشترك وقعتها بلاده مع كوريا الشمالية خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ، وفق إعلانها. وقال سفير روسيا لدى كوريا الجنوبية إنه أبلغ وزارة الخارجية في سيول بأنّ تهديد موسكو وابتزازها بسبب تقارب علاقاتها المتزايد مع كوريا الشمالية "أمر غير مقبول".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون