"كتائب القسام" تعلن مقتل وجرح عدد من جنود الاحتلال في كمين مركب برفح

20 يونيو 2024
جنود الاحتلال على حدود غزة، 18 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كتائب القسام نفذت كميناً مركباً في رفح، استهدفت دبابتي ميركافا وآليتين إيتان، مؤكدة تدمير دبابة بلغم، ما يدل على استخدام تكتيكات معقدة.
- الجيش الإسرائيلي أعلن إصابة جنديين بجراح خطيرة، وسائل إعلام عبرية نشرت مقاطع لمروحيات تنقل جنوداً مصابين، وأخبار عن إصابة خمسة جنود في رفح.
- تصاعد العنف في قطاع غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي، مما أدى لوقوع شهداء وجرحى، وتدمير ممنهج لمدينة رفح، وزارة الصحة في غزة أعلنت عن حصيلة ضخمة للشهداء والإصابات منذ بدء الحرب.

استهداف دبابتي ميركافا في مخيم الشابورة بمدينة رفح

أعلنت القسام قتل عدد من جنود الاحتلال من المسافة صفر

استهداف آليتين من نوع إيتان في حي الشابورة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الخميس، عن مقتل وجرح عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في كمين مركب في مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة. وقالت كتائب القسام في منشور على صفحتها بتليغرام، إن مجاهدي الكتائب تمكنوا بداية من "استهداف دبابتي ميركافا في مخيم الشابورة بمدينة رفح"، مضيفة أنه "بعد استهداف الدبابتين فرّ طاقمهما داخل أزقة المخيم ولاحقهم مجاهدونا وأجهزوا على عدد منهم من المسافة صفر".

ولفتت كتائب القسام بعد ذلك، إلى أنه "استكمالاً للكمين المركب المعد مسبقّا لجنود وآليات العدو في مخيم الشابورة، استهدف مقاتلونا آليتين من نوع إيتان في حي الشابورة"، متابعة في هذا السياق أن عناصرها رصدوا هبوط الطيران المروحي لإخلاء الجنود القتلى والجرحى في الكمين الذي تم فيه استهداف 4 آليات إسرائيلية والإجهاز على عدد من الجنود من المسافة صفر.

وفي بيان لاحق أعلنت القسام مساء الخميس عن تفجير دبابة ميركافا للاحتلال الإسرائيلي بلغم في شارع البحر جنوب حي تل السلطان غرب مدينة رفح، وأضافت القسام في بيان أن اللغم الخاص ذو القوة التفجيرية الكبيرة تمت زراعته في طريق مرور قوة مدرعة للاحتلال بعد رصدها لعدة أيام، وأكدت تدمير الدبابة بشكل كامل وووقع طاقمها بين قتيل وجريح.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، إصابة جنديين من كتيبة المدرعات 46، اللواء 401، بجراح خطيرة خلال المعارك جنوبي قطاع غزة. ونُقل المصابان لتلقي العلاج في المستشفى كما تم إبلاغ عائلتيهما، وذكرت وسائل إعلام عبرية أن الجنديين أصيبا من جراء استهداف جنود بصاروخ مضاد للدروع.

مروحيات عسكرية تهبط في مستشفيات إسرائيلية

وفي السياق، تداولت مجموعات عبرية، مساء اليوم الخميس، مقاطع فيديو لمروحيات عسكرية تهبط في مستشفيات إسرائيلية. ونشرت مجموعة "حدشوت بزمان" الإسرائيلية عبر منصة تليغرام، فيديو لمروحية عسكرية، ذكرت أنها قادمة من غزة، أثناء هبوطها في مستشفى سوروكا في مدينة بئر السبع. ونشرت المجموعة ذاتها فيديو لمروحية عسكرية أخرى من طراز يسعور تهبط في مستشفى بيلنسون.

وعادة ما يشير هبوط مروحيات عسكرية في المشافي الإسرائيلية إلى نقلها جنوداً مصابين، إلا أن المجموعة لم تذكر ذلك صراحة، كما لم تذكر من أي مكان في غزة تحديداً انطلقت المروحيتان نحو المشفيين.

في غضون ذلك، تداولت مجموعات واتساب إسرائيلية، خبر إصابة خمسة جنود في منطقة رفح بجراح تتراوح بين الطفيفة المتوسطة. ولم يؤكد أي بيان إسرائيلي رسمي المعلومات المتداولة، كما لم ترد في أي من وسائل الإعلام العبرية البارزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة القصف والتوغل في مدينة رفح، جنوبي القطاع، موقعاً شهداء وجرحى مع دخول الحرب على غزة يومها الـ258. وتترافق الحملة الإسرائيلية في رفح مع عمليات تدمير ممنهجة للمباني والأحياء السكنية، بالتوازي مع حرق وتجريف معبر المدينة الوحيد الرابط بين القطاع ومصر. وقال رئيس بلدية رفح أحمد صوفي، ليل الأربعاء الخميس، إن الاحتلال دمر مدينة رفح ومخيماتها بشكل ممنهج، وآخرها تدمير مربعات سكنية كاملة في الحي السعودي.

وقالت وزارة الصحة في غزة في وقت سابق اليوم إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 35 شهيدًا و130 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأشارت إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37431 شهيدًا و85653 إصابة منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.