قوافل المساعدات إلى غزة تتحرك من العريش باتجاه معبر رفح

17 أكتوبر 2023
احتشدت مئات الشاحنات على الطريق الممتد بين العريش ورفح (Getty)
+ الخط -

توجّهت قوافل مساعدات إنسانية متمركزة في العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، اليوم الثلاثاء، إلى معبر رفح باتّجاه غزة التي تتعرّض لقصف إسرائيلي، وفق ما أعلن عاملون في مجال الإغاثة.

وقالت هبة راشد، من مؤسسة مرسال غير الحكومية: "وصلنا إلى المعبر... وفي انتظار الخطوة المقبلة"، فيما احتشدت مئات الشاحنات على الطريق الممتد على 40 كيلومتراً بين العريش ورفح، وفق مصادر إغاثية أخرى.

يأتي هذا في وقت قال فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس الاثنين، إن الحكومة الإسرائيلية لم تتخذ بعد موقفاً يسمح بفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، مؤكداً بدء بلاده محادثات مع الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وكانت مصادر مصرية مطلعة قد كشفت لـ"العربي الجديد"، مساء الأحد، عن تحركات طارئة لفتح معبر رفح خلال الساعات المقبلة. وعلى الرغم من تأكيد مصدرين أمنيين مصريين في وقت سابق من أمس الاثنين، حصول اتفاق مصري أميركي إسرائيلي على فتح معبر رفح الحدودي عند الساعة التاسعة، بالتزامن مع وقف إطلاق النار، نفت "حماس" ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك.

ومع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اليوم الحادي عشر، يفتقد أكثر من 2.3 مليون فلسطيني أبرز مقومات الحياة الأساسية نتيجة الحصار المشدد الذي فرضته حكومة نتنياهو عبر إغلاق المعابر الحدودية، والتلويح بمنع المساعدات المتوقع وصولها للقطاع.

الصحة العالمية: نحن بحاجة إلى الوصول بشكل عاجل إلى غزة

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إنها بحاجة إلى الوصول بشكل عاجل إلى غزة لتوصيل المساعدات والإمدادات الطبية، محذرة من أزمة إنسانية في القطاع.

وفي كلمة لوسائل الإعلام، قال مدير الطوارئ الإقليمية بمكتب شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية الدكتور ريتشارد برينان، إن المنظمة عقدت اجتماعات مع "صناع القرار" اليوم الثلاثاء لإتاحة الوصول إلى غزة في أقرب وقت ممكن.

أمّا ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة الدكتور ريتشارد بيبركورن، فأكد استشهاد 2800 شخص، وإصابة 11 ألفاً في غزة، نصفهم من النساء والأطفال، منذ بدء الضربات الجوية الإسرائيلية.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون