أمير قطر والرئيس الكازاخستاني يشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

12 أكتوبر 2022
كان أمير قطر ورئيس كازاخستان قد عقدا في وقت سابق جلسة مباحثات رسمية (الديوان الأميري)
+ الخط -

شهد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس جمهورية كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، بالقصر الرئاسي "آق أوردا" في أستانة، اليوم الأربعاء، التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين

وكان أمير قطر ورئيس كازاخستان، قد عقدا في وقت سابق جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها بحث علاقات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، لا سيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووفق بيان للديوان الأميري القطري، فقد تم التوقيع بين البلدين على بروتوكول بشأن إجراء تعديلات على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، واتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، ومذكرة تفاهم في مجال التجارة، كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والدراسات العليا والعلوم، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الرياضة للأعوام 2023-2025، والبرنامج التنفيذي في مجالي الثقافة والفنون للأعوام 2023-2025، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجال الزراعي، وأخرى في مجال التكوين والتدريب الدبلوماسي، ومذكرة تفاهم في مسائل التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التقييس وتقييم المطابقة والمترولوجيا، واتفاقية توأمة بين بلدية الدوحة وحاكمية أستانة، ومذكرة تفاهم بين جامعة قطر وجامعة الفارابي الكازاخستانية ومؤسسة بايتيريك الوطنية القابضة، فضلاً عن عدد من مذكرات التفاهم بين شركات القطاع الخاص في قطر وشركات القطاع الخاص في كازاخستان.

وأكد أمير قطر، في تصريحات صحافية، أنّ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي جرى توقيعها، وعلى رأسها الاتفاقية الخاصة بالتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، "ستعطي دفعة قوية للتعاون القائم بين البلدين وتحقيق المزيد من الإنجازات المشتركة"، مشدداً على أهمية دور اللجنة القطرية الكازاخستانية المشتركة في مواصلة استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين، والعمل على تعزيز الروابط الاقتصادية.

وأشار إلى أنّ اللجنة عقدت خمس دورات كان آخرها في عام 2020، ومن المتوقع أن تعقد دورتها القادمة في المستقبل القريب، لافتاً إلى أنّ وفداً قطرياً يضم العديد من الجهات الاستثمارية القطرية سيقوم بزيارة جمهورية كازاخستان لبحث الفرص الاستثمارية المناسبة في الاقتصاد الكازاخستاني.

وأشار أمير قطر إلى استضافة كازاخستان، غداً الخميس، النسخة السادسة من قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا)، التي سيشارك فيها، معتبراً أنّ القمة تمثل فرصة للقاء العديد من قادة المنطقة، والتباحث معهم في القضايا السياسية والأمنية والتنموية التي تهم القارة.

من جانبه، قال الرئيس الكازاخستاني إنّ دولة قطر تلعب دوراً مهماً في المنطقة والعالم، لا سيما سياسياً واقتصادياً، مثمناً مساعي قطر وجهودها في إحلال السلام والجهود الدبلوماسية إقليمياً وعالمياً، ومتطلعاً لتعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وأشار أيضاً إلى أنّ البلدين سيحتفلان في العام القادم بمرور ثلاثين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، كما نوّه بالتعاون الثنائي الوثيق وبالحوار السياسي البناء، ذاكراً العدد من المشاريع القطرية في كازاخستان، ومعرباً عن شكره لدولة قطر على مبادراتها ومشاريعها التنموية التي تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

أمير قطر يلتقي بوتين

إلى ذلك، قال مساعد الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية يوري يوشاكوف للصحافيين إن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كازاخستان.

وأضاف يوشاكوف، بحسب "رويترز"، أن ذلك "سيكون أول اجتماع مباشر بين الرئيس الروسي وأمير قطر منذ تفشي جائحة كورونا، وبالتالي سيكون اجتماعا هاما. كانت آخر مرة (..) في دوشنبه عام 2019".

وأردف: "بالإضافة إلى المجال السياسي والتجاري والاقتصادي، أود أن أخص بالذكر التعاون في سوق الطاقة، والتعاون بين روسيا وقطر في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز. ستتم أيضا مناقشة ذلك بين الزعيمين".

المساهمون