قطر: لم تجرِ محادثات لوقف إطلاق النار في غزة في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية

16 أكتوبر 2024
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، 16 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عدم وجود محادثات لوقف إطلاق النار في غزة خلال الأسابيع الماضية، مشيراً إلى حالة الجمود والصمت من جميع الأطراف.

- انعقدت أول قمة خليجية أوروبية في بروكسل بمشاركة قادة من الخليج وأوروبا، حيث دعوا إلى تجنب نزاع واسع النطاق في الشرق الأوسط ووقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

- شدد أمير قطر على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً في غزة ولبنان، مؤكداً على أهمية إيجاد تسوية شاملة للصراع وإقامة الدولة الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي لتطبيق القرار 1701 في لبنان.

 قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للصحافيين الأربعاء إنه لم تجرِ محادثات أو تواصل مع أيٍّ من الأطراف في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للصحافيين، في ختام قمة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في بروكسل: "في ما يتعلق بآفاق المفاوضات... خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، لم يكن هناك تواصل أو محادثات على الإطلاق، ونحن نتحرك في الدائرة نفسها وسط صمت من جميع الأطراف".

وانعقدت في بروكسل، الأربعاء، أول قمة خليجية أوروبية للقادة والرؤساء، بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، وتضمنت دعوات إلى وقف إطلاق النار في غزّة ولبنان. ودعا زعماء الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الستّ المجتمعون في القمة إلى تجنب اندلاع نزاع واسع النطاق في الشرق الأوسط.

وشدّد أمير قطر، الذي يدير القمّة مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، في كلمته، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان. وأضاف: "نطالب بوقف فوري لإطلاق النار بغزة ولبنان، ووقف استفزازات المستوطنين المدعومين من الجيش الإسرائيلي في الضفة" الغربية المحتلة، مؤكداً أن "الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان تؤكد الحاجة الملحة لإيجاد تسوية شاملة للصراع". وشدد على أن "وقف إطلاق النار يجب أن يشكل أساساً لمفاوضات تؤدي إلى حل عادل لإقامة الدولة الفلسطينية". ودعا أمير قطر "المجتمع الدولي إلى العمل لوقف إطلاق النار في لبنان وتطبيق القرار 1701".


(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون