قطر: تواصل القصف الإسرائيلي يعقّد تأمين إطلاق سراح الأسرى

04 نوفمبر 2023
قطر تبذل جهود وساطة حثيثة (جوناثان إرنست/ فرانس برس/ الخارجية القطرية/ إكس)
+ الخط -

حذّر رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم السبت، من مخاطر استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، ودوره في تعقيد تأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وقال رئيس مجلس الوزراء القطري، خلال لقاء مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على هامش اجتماع وزاري مشترك في الأردن لبحث الأوضاع في قطاع غزة، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إنّ "تواصل القصف (الإسرائيلي) يضاعف من الكارثة الإنسانية في القطاع ويعقّد تأمين إطلاق سراح الأسرى"، لافتاً إلى مواصلة الدوحة جهود الوساطة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

وشدّد بن عبد الرحمن على "ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة".

واستطاعت كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس أسر نحو 240 إسرائيلياً خلال عملية طوفان الأقصى التي نفذتها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولا يزال الكثير من الأسرى، الذين يوجد بينهم محتجزون أعلنت "حماس" أنها ستطلق سراحهم متى توفرت الشروط الأمنية الضرورية، داخل غزة التي تتعرض لغارات جوية وهجوم بري بالإضافة إلى حصار يفرضه جيش الاحتلال الإسرائيلي عليها.

من جهة أخرى، دانت الخارجية القطرية، في بيان منفصل، "قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الفاخورة" التي تؤوي آلاف النازحين في مخيم جباليا، وعدداً من المستشفيات في غزة.

ووصفت هذه الممارسات بأنها "مجازر وحشية وجرائم شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعدياً سافراً على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

وجددت الوزارة تأكيد أن توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة "يعتبر تصعيداً خطيراً في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

كذلك حذّرت الخارجية القطرية من أن "تواطؤ المجتمع الدولي، تارة بالصمت وتارة أخرى بالانتقائية إزاء جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، يزيد حالة الاحتقان ويوسع دائرة العنف"، وفق ما أوردته "قنا".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة استشهاد 15 فلسطينياً وإصابة أكثر من 70 آخرين، جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة أونروا الأممية بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

المساهمون