قطر تعلن عن نجاح وساطتها في لم شمل 11 طفلاً أوكرانياً مع عائلاتهم

20 فبراير 2024
تضم المجموعة أطفالاً من ذوي الإعاقة (إكس)
+ الخط -

أعلنت دولة قطر عن نجاح وساطتها في لم شمل دفعة جديدة من الأطفال الأوكرانيين مع عائلاتهم، في إطار جهودها المستمرة بغرض لم شمل الأُسر المشتتة بسبب النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، الأحد، إنّ سفارة دولة قطر في موسكو استضافت 11 طفلاً وأسرهم خلال عملية لم الشمل، ورافقتهم إلى وجهاتهم النهائية للتأكد من سلامتهم وراحتهم.

وذكرت أن المجموعة تضم أطفالاً من ذوي الإعاقة، وقد تم تقديم رعاية طبية خاصة لهم، وذلك بالتنسيق مع الجانبين الأوكراني والروسي.

وجدّدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية تقدير دولة قطر لكل من جمهورية أوكرانيا وروسيا الاتحادية لتعاونهما والتزامهما بضمان سلامة وأمن هؤلاء الأطفال، وتوفير الرعاية المناسبة لهم أثناء وقبل هذه العملية الإنسانية، مضيفةً أن هذا التعاون كان عاملاً مهماً في نجاح عمليات لم شمل الأسر، كما قدمت الوزيرة شكر دولة قطر وتقديرها لمفوضة حقوق الطفل لدى رئيس الاتحاد الروسي ماريا لفوفا بيلوفا، ولمفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني دميتري لوبينيتس، على جهودهما الكبيرة خلال عمليات الوساطة والتي ساعدت في نجاح عملية لم شمل الأسر المشتتة.

ولفتت الخاطر إلى أن جهود الوساطة المستمرة لدولة قطر لجمع شمل الأطفال الأوكرانيين تأتي امتداداً لنهجها في الوساطة وحل النزاعات بالوسائل السلمية، وفقاً لمبادئ القانون الدولي، وتعكس أيضاً التزامها الدائم بالمبادئ الإنسانية والتضامن الدولي، فضلاً عن مساهماتها الفعلية في بناء السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، وشدّدت في هذا السياق على أن نجاح الوساطة القطرية في مختلف الملفات يؤكد موثوقيتها لدى الأطراف كافة.

وقالت الوزيرة القطرية إنّ الدوحة تولي أهمية خاصة لتعزيز حماية الأطفال المتضررين من النزاعات، مشيرة في هذا السياق إلى أن قطر أقامت شراكات مع منظمات إقليمية وشركاء دوليين لإنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة، فضلاً عن إطلاقها عدة مبادرات لدعم السلم والأمن الدوليين، وأن دولة قطر ستواصل المساهمة في هذا النهج البناء لتسوية النزاعات التي يواجهها العالم بالطرق السلمية.

وأعلنت دولة قطر، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن نجاح عملية لم شمل عدد من الأطفال الأوكرانيين بعائلاتهم في أوكرانيا، وأنها تعتبرها بداية مهمة نحو لم شمل بقية الأطفال المتأثرين بالحرب الروسية الأوكرانية بعائلاتهم.