قطر تدعو إلى تحقيق عاجل في استهداف الاحتلال للمدارس والنازحين في غزة

10 اغسطس 2024
شهداء مدرسة التابعين في حي الدرج بعد قصفها، 10 أغسطس 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **قطر تطالب بتحقيق دولي عاجل**: دعت قطر إلى تحقيق دولي عاجل في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدارس ومراكز إيواء النازحين، بعد مجزرة مدرسة "التابعين" في غزة التي أسفرت عن أكثر من 100 شهيد وعشرات المصابين.
- **إدانة شديدة من قطر**: أدانت قطر بشدة قصف المدرسة، واعتبرته جريمة وحشية وتعدياً على القانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 2601 بشأن حماية الفصول الدراسية خلال الصراع.
- **دعوة لحماية النازحين**: طالبت قطر المجتمع الدولي بتوفير الحماية للنازحين ومنع النزوح القسري، مؤكدة موقفها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

قطر عن قصف مدرسة التابعين: مجزرة مروعة وجريمة وحشية بحق مدنيين

دعت قطر إلى إرسال محققين أمميين للتحقيق باستهداف الاحتلال المدارس

دعت قطر المجتمع الدولي لتوفير الحماية للنازحين ومنع مخطط تهجيرهم

طالبت دولة قطر اليوم السبت بإجراء تحقيق دولي عاجل لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين، وذلك بعد المجزرة المروعة التي ارتكبها جيش الاحتلال فجر اليوم بحق النازحين الفلسطينيين في مدرسة "التابعين" بحي الدرج وسط مدينة غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات المصابين، في حين أن جيش الاحتلال  اعترف باستهداف المدرسة، وزعم أن عناصر وقيادات من المقاومة الفلسطينية كانوا فيها.

وأدانت دولة قطر بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة التابعين، وعدته في بيان "مجزرة مروعة، وجريمة وحشية بحق المدنيين العزل وتعدياً سافراً على المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، وقرار مجلس الأمن الدولي 2601"، الذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بشأن حماية الفصول الدراسية خلال الصراع ويدين بشدة الهجمات ضد المدارس والأطفال والمعلمين، ويحث أطراف النزاع على حماية الحق في التعليم.

وجددت وزارة الخارجية في بيانها "مطالبة دولة قطر بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين"، داعية في الوقت ذاته "المجتمع الدولي إلى توفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية ". وأكدت الوزارة موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

واضطر الآلاف من أبناء غزة منذ بداية الحرب إلى النزوح من منازلهم واللجوء إلى المدارس ومحيط المستشفيات مع قصف الطائرات الحربية والمُسيرات الإسرائيلية عشرات آلاف المنازل وتدميرها، واستقبلت المدارس أعداداً كبيرة من النازحين الذين اعتقدوا أنها آمنة، على اعتبار أنها معروفة للإسرائيليين، وأنها تظهر من الجو أبنيةً مدرسيةً مفتوحةً، وهو ما يميزها من الأبنية والمناطق الأخرى.

وتتوالى الإدانات العربية والدولية للمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق النازحين الفلسطينيين في مدرسة التابعين. ورأت العديد من المواقف أن إسرائيل، بارتكابها المجزرة، تثبت أن لا نية لديها لوقف الحرب، وتريد عرقلة المفاوضات وإفشالها، ولا سيما أنّ الاستهداف أتى غداة البيان المشترك للوسطاء، قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت متأخر الخميس - الجمعة، والذي شدد على ضرورة إبرام اتفاق وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، ودعوة إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف عاجل للمفاوضات يوم الخميس المقبل.