"قسد" تفرج عن معتقلين "تعاملوا مع داعش" بوساطة عشائرية

18 يونيو 2023
الإفراج جاء تلبية لمطالب شيوخ ووجهاء العشائر في دير الزور (فرانس برس)
+ الخط -

أفرجت "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) اليوم الأحد، عن ثلاثة وثلاثين معتقلاً لديها في دير الزور شرقي سورية، متهمين بالتعامل مع تنظيم "داعش" الإرهابي، قالت إن "أيديهم لم تتلطخ بالدماء".

وأوضحت وكالة أنباء "هاوار" المقرّبة من "الإدارة الذاتية" أن الإفراج جاء تلبية لمطالب شيوخ ووجهاء العشائر في دير الزور، بعد تثبت عدم تلطخ أيديهم بدماء السوريين.

وسلمت "قوات سوريا الديمقراطية" المفرج عنهم ممن ينحدرون من مناطق دير الزور لذويهم بحضور الشيوخ والوجهاء، بينما عملت على تأمين وصول من ليسوا من مناطق شمال وشرق سورية إلى مناطقهم.

وقال الدكتور حسين عزام الرئيس المشترك للعلاقات الدبلوماسية في مجلس سورية الديمقراطية (مسد) لـ"العربي الجديد" إن إطلاق سراح الموقوفين "هو أمر اعتيادي، حيث يتم الإفراج بين فترة وأخرى عن دفعات جديدة، والغالبية قضوا محكوميتهم، وبقي منها القليل أو ربع المدة".

وأوضح عزام أن المحاكمات في الفترة القادمة ستكون لعناصر "داعش" الأجانب فقط، أما المفرج عنهم فأحكامهم قليلة، لا تتجاوز بضع سنوات.

من جانبه، قال الناشط الإعلامي في دير الزور إبراهيم الحسن، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن المفرج عنهم معظمهم من أبناء ريف دير الزور ومتهمون بالانتماء لتنظيم "داعش" وجرى الإفراج عنهم بوساطة عشائرية وأغلبهم اعتقل بين عامي 2019 و2020.

وقبل نحو أسبوع أعلنت "الإدارة الذاتية في شمال وشرق سورية"، تقديم آلاف المحتجزين لديها من مقاتلي تنظيم "داعش" لمحاكمات تجريها بنفسها، وقالت إن المحاكمات ستجري وفق القوانين الدولية والمحلية الخاصة بـ"الإرهاب"، مشيرة إلى أنها تقدم على هذه الخطوة "بسبب عدم تلبية المجتمع الدولي لنداءات ومناشدات الإدارة الذاتية للدول لاستلام مواطنيها من التنظيم، وإحقاقاً للحق، وإنصافاً للضحايا، وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية".

وبداية شهر إبريل/ نيسان الفائت، أفرجت "قسد" عن 60 معتقلا من أبناء ريف دير الزور الشرقي، بمناسبة عيد النيروز (رأس السنة الكردية).

"داعش" يتبنى هجوما في دير الزور

في سياق منفصل، تبنى تنظيم "داعش" اليوم، عبر معرفات مقرّبة منه عملية استهداف عنصرين لـ"قوات سوريا الديمقراطية" شمال دير الزور شرقي سورية.

ونشرت وكالة أعماق الإلكترونية المقرّبة من التنظيم بياناً قالت فيه، إن "مسلحي التنظيم استهدفوا بالأسلحة الرشاشة عنصرين من "قسد" ببلدة الحريجي التابعة لناحية الصور بريف دير الزور الشمالي. وأوضحت أن الاستهداف أسفر عن مقتل عنصر من "قسد" وإصابة آخر.

المساهمون