قسد تحاول التسلل من أربعة محاور إلى نقاط الجيش الوطني شمال شرقيّ حلب

27 يوليو 2024
مقاتلون من الجيش الوطني السوري يتمركزون شماليّ حلب، 29 نوفمبر 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

حاولت مجموعات عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) التسلل إلى محاور ونقاط فصائل الجيش الوطني السوري المعارض والحليف لتركيا، على أربعة محاور قتالية في منطقة درع الفرات بريف حلب الشرقي، شماليّ سورية.

وقالت مصادر عسكرية عاملة تحت مظلة الجيش الوطني السوري، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن مجموعات عسكرية تابعة لقوات "قسد" مزودة بقناصين حراريين، حاولت التسلل فجر اليوم السبت، على نقاط عسكرية للجيش الوطني السوري على محور قرية تويس بريف مدينة مارع، شمالي محافظة حلب، شمال سورية.

وأكدت المصادر أن مجموعات أخرى من قوات "قسد" حاولت أيضاً التسلل إلى نقاط الجيش الوطني السوري على محور قرية عرب حسن في ريف مدينة جرابلس، تزامنت معها محاولة مماثلة لمجموعات من قوات "قسد" على محور بلدة الغندورة بريف مدينة جرابلس الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة درع الفرات، شرقيّ محافظة حلب، شماليّ سورية.

وأوضحت المصادر أن مجموعات من "قسد" حاولت أيضاً التسلل فجر الجمعة، على محور قرية حزوان في ريف مدينة الباب الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة درع الفرات، شرقيّ محافظة حلب، تزامن معها قصف متبادل بقذائف الهاون، ما أوقع جرحى من الطرفين.

الجيش التركي يستهدف مواقع ومقرات "قسد"

إلى ذلك، استهدفت مدفعية الجيش التركي بأكثر من 40 قذيفة وصاروخاً مواقع ومقرات عسكرية تابعة لقوات "قسد" في كل من مرعناز والشيخ عيسى ومحيط تل رفعت بريف حلب الشمالي، ترافق معها تحليق طائرة استطلاع تركية في أجواء المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات "قسد" حاولت خلال الأيام الأربعة الماضية، 16 مرة، التسلل إلى نقاط الجيش الوطني السوري في أرياف مدن مارع وجرابلس والباب الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة درع الفرات شمال شرقي محافظة حلب، شماليّ سورية، ما أوقع قرابة خمسة قتلى من الطرفين، و17 جريحاً.

مقتل مدني بانفجار قنبلة من مخلفات قصف سابق

من جهة أخرى، قتل مدني، بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات النظام وروسيا، اليوم السبت، بأرض زراعية على أطراف بلدة بداما في ريف إدلب الغربي، شمال غربيّ سورية، فيما أكدت منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء)، أن فرقها نقلت جثمانه من مكان الانفجار إلى مشفى عين البيضا.

وأوضحت "الخوذ البيضاء" أن حادث الانفجار لمخلفات الحرب هو الرابع من نوعه خلال أربعة أيام في شمال غرب سورية، إذ أصيب تسعة مدنيين بينهم سبعة أطفال، بثلاثة انفجارات منفصلة لمخلفات الحرب في شمال غرب سورية يوم الأربعاء الفائت.

وأشارت "الخوذ البيضاء" إلى أن مخاطر كبيرة لمخلفات الحرب تهدد حياة المدنيين والأطفال في شمال غرب سورية، وتزداد خطورة هذه المخلفات في فصل الصيف ومواسم جني المحاصيل الزراعية، بعد سنوات طويلة من حرب النظام وروسيا وقصفهم المستمر الذي خلف إرثاً ثقيلاً من الذخائر غير المنفجرة التي باتت قنابل موقوتة تهدد أرواح السكان وسبل عيشهم.