قتلى من قوات النظام السوري و"قسد" في الحسكة

01 مارس 2022
دخلت القوات الروسية على خط التهدئة بعد اشتباكات أسقطت قتلى من النظام و"قسد" (فرانس برس)
+ الخط -

قُتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) في محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية، إثر اشتباكات اندلعت بين الطرفين نتيجة استفزاز عناصر النظام لعناصر "قسد".

وقال "مجلس تل تمر العسكري" التابع لـ"قسد"، في بيانٍ له مساء الثلاثاء، إن "عناصر من قوات النظام السوري هاجمت بشكل استفزازي وحدة من قواتنا، عصر اليوم الثلاثاء، في قرية الكوزلية، بالريف الغربي لبلدة لتل تمر، شمال محافظة الحسكة".

وأشار المجلس إلى أن "قواتنا ردت على الهجوم، وعلى أثره استشهد اثنان من مقاتلينا وجرح مقاتل آخر، فيما قتل جنديان من قوات النظام، وأصيب اثنان آخران"، لافتاً إلى أن "قواتنا تحقق في هذا الهجوم المستفز، ووفقاً للنتائج، سنتخذ الإجراء اللازم".

بدوره، قال محمود حبيب، قائد "لواء الشمال الديمقراطية" التابع لـ"قسد"، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "القوات الروسية دخلت على خط التهدئة بين الطرفين"، مؤكداً أن "ما حدث تصرف فردي، والأوضاع سوف تبقى في شرق الفرات تحت السيطرة، ولا نية لأي طرف دولي أو إقليمي في تغييرها".

في سياق منفصل، أصدرت "غرفة القيادة الموحدة -عزم" المُشكلة من عدة فصائل منضوية تحت مظلة "الجيش الوطني السوري"، المعارض والحليف لتركيا، بياناً مساء الثلاثاء، بتعيين العميد عبد المنعم نعسان قائداً لمنطقة الشيخ حديد بريف حلب الشمالي خلفاً لمحمد الجاسم، المعروف باسم "أبو عمشة"، قائد فرقة "السلطان سليمان شاه".

ويتحدر العميد عبد المنعم نعسان من قرية البطارنة بريف حلب الجنوبي، وانشق عن النظام السوري في السنوات الأولى من الثورة السورية برتبة مقدم فني طيار، ويشغل حالياً منصب قيادي عسكري في فرقة "السلطان مراد" ضمن تكتل "حركة ثائرون".

وأكدت "عزم" في بيانها، أن "ذلك جاء بناء على التزامات القيادة الموحدة - عزم بتطبيق قرارات اللجنة التي نظرت في قضية فصيل السلطان سليمان شاه".

وأعلنت "عزم"، في البيان، عن "حل أمنية بلدة الشيخ حديدة، وتفعيل مفرزة للشرطة العسكرية في المنطقة، وإزالة النقاط والحواجز العسكرية التي أُحدثت في الآونة الآخيرة".

وكانت اللجنة الثلاثية المكلفة من قبل "عزم" قد أصدرت، الثلاثاء الماضي، قراراً نهائياً ينص على نفي "أبو عمشة" خارج منطقة عمليات "غصن الزيتون" بريف حلب الشمالي، شمال سورية، مؤكدةً حينها أنه "تم الاتفاق بين أعضاء اللجنة الثلاثية، وهم عبد العليم عبد الله، وموفق العمر، وأحمد العلوان، بموجب صك نظامي على تجريم كلٍ من محمد الجاسم (أبو عمشة)، ووليد حسين الجاسم (سيف)، ومالك حسين الجاسم (أبو سراج)، ومحمد خوجة، وعامر عذاب المحمد، وحسان خالد الصطوف، بجرم الفساد".

ونص قرار اللجنة على نفي كل من "أبو عمشة" وإخوته ووليد الجاسم، ومالك الجاسم، لمدة عامين خارج منطقة عمليات "غصن الزيتون"، ونفي كل من عامر عذاب المحمد، وحسان خالد الصطوف، وأحمد خوجة، لمدة عام خارج منطقة "غصن الزيتون"، تبدأ منذ تاريخ صدور البيان وإخلاء سبيل الموقوفين.

المساهمون