قتلى لـ"قسد" بهجوم استهدف عربة عسكرية شرقي سورية

12 مايو 2023
عبوة ناسفة استهدفت عربة عسكرية لـ"قسد" (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مساء الخميس، بُهجوم مُسلح استهدف عربة عسكرية في منطقة الباغوز بريف دير الزور، شرقي سورية، فيما أُصيب أطفال من الجنسية العراقية، إثر اندلاع حريق في إحدى الخيام ضمن مخيم "الهول" الذي يضم عوائل من تنظيم "داعش" الإرهابي بريف محافظة الحسكة، شمال شرق سورية.

وأفاد أبو زيد العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن مُسلحين مجهولين استهدفوا بعبوة ناسفة عربة عسكرية لـ"قسد"، من نوع "همر" مساء الخميس، في منطقة الباغوز بريف محافظة دير الزور الشرقي، ما أسفر عن مقتل أربع عناصر من "قسد" وجرح آخرين.

وأشار إلى أن الانفجار تلاه اشتباك مُسلح استمر لقرابة ربع ساعة. في حين لم يتبنَ تنظيم "داعش" حتى اللحظة العملية.

وكان تنظيم "داعش" الإرهابي قد تبنى، الثلاثاء الماضي، هجوماً بالأسلحة الرشاشة استهدف حاجزاً عسكرياً لقوات "قسد" في بلدة الدحلة، بريف محافظة دير الزور الشرقي، ما أسفر عن إصابة عنصرين بجروح متفاوتة.

إلى ذلك، قالت مصادر من ريف محافظة الحسكة، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن ثلاثة أطفال من الجنسية العراقية، أُصيبوا، ليل الخميس، بحروق خفيفة ومتوسطة، إثر اندلاع حريق، بسبب "بابور الكاز" أثناء الطبخ، ضمن إحدى الخيام في القسم الثالث المخصص للاجئين العراقيين في مخيم "الهول" الذي يضم عوائل من تنظيم "داعش" شرق محافظة الحسكة.

وكان حريق ضخم قد نشب ليل الأربعاء الفائت، في القطاع السادس من مخيم "الهول"، ما أسفر عن احتراق خمس خيام بشكلٍ كامل، دون وقوع إصابات بين قاطني المخيم.

في حين، توفي طفل يدعى، نوكار فرعو، وأُصيب جده بحروق بليغة، إثر حريق نشب ليل الخميس، في أحد محال الصيانة ضمن قرية سجنق سعدون بريف ناحية عامودا شمال محافظة الحسكة.

في السياق، اندلع حريقان للسبب ذاته، بسبب ماس كهربائي، أمس الخميس، أحدهما في خيمتين ومسكنٍ مؤقت ضمن مخيم باب السلامة، شمال محافظة حلب (شمالاً)، دون وقوع إصابات بشرية.

بينما اندلع الحريق الآخر في منزل في قرية مريغل، بالقرب من بلدة احتيملات شمالي حلب، نتيجة ماس كهربائي، وأدى لإصابة شاب يبلغ من العمر 18 عاماً بحالة اختناق، أسعفته فرق "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) إلى المستشفيات القريبة.

كما اندلع حريق في منزل سكني بمدينة سلقين غرب محافظة إدلب، واندلع حريق في محصول زراعي بقرية قباسين شمال محافظة حلب، بسبب عقب سيجارة كان مشتعلاً، وحريق آخر مجهول في مستودع لأكياس النايلون في مدينة عزمارين غرب محافظة إدلب، واقتصرت أضرار الحرائق على المادية دون وقوع إصابات، وفق "الخوذ البيضاء".

حملة الاعتقالات في إدلب


واصل "جهاز الأمن العام"، الذراع الأمنية لـ"هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) في منطقة إدلب، شمال غرب سورية، حملته الأمنية ضد مُنتسبي "حزب التحرير" وأقاربهم في المنطقة، وسط توسع رقعة الاحتجاجات في أرياف المنطقة، شمال غرب سورية.

وقالت مصادر مُطلعة من ريف محافظة إدلب، لـ"العربي الجديد"، إن "جهاز الأمن العام" اعتقل ليل الخميس، الشيخ أحمد فؤاد الجنيدي، إثر مداهمة منزله في قرية الزوف بريف مدينة جسر الشغور، غرب محافظة إدلب.

وبينت المصادر أن "الأمن العام اعتقل المُسن رسلان عبود العبود، والشاب فريد العبود المعروف باسم "أبو أحمد"، إثر مداهمة منزلهما في مدينة إدلب، إضافة إلى اعتقال المدرس عبد الجواد شعيب من منزله الكائن في بلدة تفتناز بريف إدلب الشمالي الغربي".

وأشارت المصادر إلى أن اثنين من المعتقلين اعتقلا بسبب منشورات على موقع "فيسبوك"، انتقدا فيها سياسات "تحرير الشام" خلال الآونة الأخيرة، فيما جرى اعتقال الشخصين الآخرين بسبب صلتهما بمنتسبي "حزب التحرير".

وكان "جهاز الأمن العام" قد اعتقل، أمس الأول الأربعاء، ثلاثة أشخاص بينهم ضابط منشق عن النظام السوري يدعى قصي سيف الدين، وذلك خلال عملية مداهمة في بلدة أرمناز شمال غربي المحافظة، إضافة إلى اعتقال الناشط الإعلامي، علي علولو، إثر مداهمة منزله في بلدة كللي بريف إدلب الشمالي، لأسباب مجهولة، وسط توجيه اتهامات للناشط الإعلامي بتغطية مظاهرات واحتجاجات مناصري "حزب التحرير".

في غضون ذلك، تداول ناشطون سوريون مقاطع مصورة، ليل الخميس، لاحتجاجات شعبية في مدينة أريحا الواقعة على الطريق الدولي المعروف باسم "أم 4"، ضد سياسات "تحرير الشام" في المنطقة، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين في سجونها. كما شهدت بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي، تظاهرة نددت بممارسات "تحرير الشام"، وطالبت بوقف حملتها الأمنية، وإطلاق سراح المعتقلين.

وقُتل عنصر من "جهاز الأمن العام"، يوم الأحد الفائت، إثر اندلاع اشتباكات بين مُنتسبين لـ"حزب التحرير" وعناصر من جهاز الأمن في منطقة دير حسان، على الحدود السورية - التركية شمال محافظة إدلب، وذلك عقب اعتقال الهيئة نحو 20 شخصاً من منتسبي الحزب في مناطق عدة من ريف محافظة إدلب، بينهم مسؤول المكتب الإعلامي للحزب، وذلك تحت مُسمى "حملة أمنية ضد شرذمة من العابثين بأمن المناطق المحررة"، وفق تصريح صادر عن المتحدث باسم الجهاز، ضياء الدين عمر.