قبيلة "البكارة" تعلن النفير العام ضد "قسد" شرق سورية

01 ديسمبر 2023
يأتي ذلك بعد مقتل عدة أشخاص من أبناء القبيلة على يد قوات "قسد" (Getty)
+ الخط -

أعلن شيوخ من قبيلة "البكارة"، الليلة الماضية، النفير العام ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في شمال وشرق سورية، اليوم الجمعة، وذلك بعد مقتل عدة أشخاص من أبناء القبيلة على يد قوات "قسد" في ريف محافظة دير الزور، شرق سورية.

وقال الناشط وسام العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ الشاب محمد خليل الموز، المعروف باسم "الأحمر"، وهو شقيق خالد الموز شيخ عشيرة "المناصرة" التابعة لقبيلة "البكارة"، قُتل مساء أمس الخميس، إلى جانب الشاب تركي إسماعيل العواد المعروف باسم "أبو حلب"، وذلك بعد استهدافهما برصاص عناصر قوات "قسد" أثناء مداهمة منزل الموز بهدف اعتقاله، ما أدى إلى اندلاع اشتباك بين الطرفين سقط خلاله الشابان قتيلين بالإضافة إلى إصابة عنصر من "قسد" في ناحية الكسرة بريف محافظة دير الزور الغربي، شرق سورية.

في غضون ذلك، نشرت وكالة "مراسل الشرقية" مقطع فيديو مصور لأحد شيوخ قبيلة "البكارة" يطالب فيه أبناء القبيلة بالنفير العام، اليوم الجمعة، ضد قوات "قسد"، وذلك بعد مقتل عدة شُبان من القبيلة على أيدي عناصر "قسد" في الآونة الأخيرة، معلناً دعمه ووقوفه إلى جانب "إبراهيم جدعان الهفل" شيخ قبيلة "العكيدات".

وأشار العكيدي إلى أن شبُاناً مسلحين من أبناء قبيلة "البكارة" نفذوا هجوماً، بعد منتصف ليل الخميس وفجر اليوم الجمعة، على مقرات عسكرية تابعة لقوات "قسد" في كل من بلدة زغير جزيرة، وناحية الكسرة بريف دير الزور الغربي، دون ورود أي معلومات عن وقوع خسائر بشرية، في ظل توتر أمني تشهده المنطقة.

إلى ذلك، تداولت صفحات ومنصات إعلامية مهتمة بأخبار المنطقة الشرقية من سورية كلمة صوتية لإبراهيم جدعان الهفل شيخ قبيلة "العكيدات"، يُعلن فيه الوقوف إلى جانب أبناء قبيلة "البكارة" في نفيرهم العام ضد قوات "قسد" بريف محافظة دير الزور، مشدداً خلال الكلمة الصوتية على أن "قسد" لا مكان لها على "أرض الفرات والجزيرة".

وكان مُسلحون يُرجح أنهم من أبناء قبيلة "العكيدات" قد استهدفوا، ليل أمس الخميس، عربة عسكرية تابعة لقوات "قسد" بقذيفة صاروخية من نوع "RPG" عند المدخل الغربي لمدينة هجين بريف دير الزور الشرقي، شرق البلاد.

دلالات