قاتل عائلة دوابشة يتواصل من سجنه مع متطرفين يعتبرونه "قدوة لهم"

14 سبتمبر 2023
أحرق المستوطنون عائلة دوابشة وهم نيام في منزلهم جنوب نابلس عام 2015 (Getty)
+ الخط -

كشف رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار أنّ سبب عزل المستوطن الذي قتل عائلة دوابشة في عام 2015 بن أوليئيل، ووضعه في الحبس الانفرادي في سجن إيشل، هو استمرار تواصله مع ناشطين متطرفين "يعتبرونه قدوة لهم". 

وجاءت أقوال بار في رسالة وجهها إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بحسب ما ذكرت القناة الإسرائيلية "11" اليوم الخميس.

ووجه 14 نائباً من الائتلاف الحاكم في الكنيست الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الخميس، رسالة إلى رئيس "الشاباك" مطالبين بتخفيف ظروف سجن المستوطن القاتل، حتى إن منهم من شكك في ارتكابه الجريمة البشعة بحق عائلة دوابشة في قرية دوما بمحافظة نابلس، شمالي الضفة الغربية، عام 2015، عندما أحرق المستوطنون العائلة وهم نيام في منزلهم، ما أدى إلى استشهاد الأب سعد، والأم ريهام، والرضيع علي، فيما أصيب الطفل أحمد بحروق بالغة.

ويرفض "الشاباك" نقل المستوطن إلى الجناح التوراتي في السجن خوفاً من تأثيره على السجناء الآخرين المحتجزين هناك.

لكن بار أوضح أنه لا يمانع نقله إلى القسم التوراتي خلال رأس السنة العبرية، وفي اليوم الذي يُسمى بـ"يوم الغفران"، وأيضاً خلال عيد الفصح اليهودي (بيسح).

وكتب أعضاء الكنيست من الائتلاف، ومنهم تالي غوتليب وكيتي شيتريت من حزب الليكود، في رسالتهم إلى بار: "نتوجه إليك لنقل السجين إلى القسم التوراتي في أسرع وقت"، مضيفين أنه "منذ سجنه قبل سبع سنوات ونصف، يرقد وحيداً في زنازين العزل التام، في أصعب ظروف السجن في إسرائيل"، بحسب مزاعمهم. كما زعموا أن "وضعه النفسي تراجع وهناك خطر حقيقي على صحته، النفسية والجسدية".

من جانبه، شكك وزير التراث عميحاي إلياهو من حزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية)، الذي يتزعمه بن غفير، بمصداقية إدانة المستوطن القاتل بالجريمة، وذلك خلال حديثه لموقع "يديعوت أحرونوت".

وقال إلياهو: "لا أعرف إن كان قد قتل أم لا. أنا لا أثق أبداً بجهاز القضاء في إسرائيل اليوم، فهو ملوّث بالسياسة".

يُذكر أنّ المطالبة بتخفيف ظروف سجن قاتل عائلة دوابشة بن أوليئيل المحكوم بالسجن ثلاثة مؤبدات بالإضافة إلى 20 سنة أخرى، تأتي في إطار حملة مستمرة منذ مدة من أجله، بمشاركة أعضاء كنيست وجهات عدة.

المساهمون