قائمة عبد المحسن تكتسح انتخابات نادي القضاة المصري

25 ديسمبر 2022
حصدت قائمة عبد المحسن 16 مقعداً من 17 في مجلس إدارة النادي (فيسبوك)
+ الخط -

نفى رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات نادي قضاة مصر، المستشار محمد رضا شوكت، وقوع تجاوزات في الانتخابات التي جرت  الأول من أمس، موجها في كلمته عقب إعلان النتيجة الشكر للمرشحين لـ"التزامهم وكونهم على قدر ومكانة القضاء".

وأسفرت الانتخابات عن اكتساح قائمة نائب رئيس محكمة النقض المستشار محمد عبد المحسن بمنصب رئيس النادي، للدورة الثالثة على التوالي، كما توقع "العربي الجديد" في تقرير سابق، وحصدت القائمة 16 مقعدا من 17 في مجلس إدارة النادي.

وحصل المستشار محمد عبد المحسن على 2489 صوتا، بفارق كبير عن أقرب منافسيه المستشار محمد الذهبي الذي حصل على 920 صوتًا فقط.

ورأى مراقبون في نسبة الحضور الضئيلة بالانتخابات، والتي لم تتجاوز ربع من يحق لهم التصويت، تعبيراً عن حالة من العزوف عن الشأن العام بين القضاة، لأسباب تتعلق بالوضع العام، علاوة على أن النتيجة محسومة لصالح قائمة عبد المحسن لقوة قائمته في مواجهة منافسيه.

وبلغ عدد الأصوات الصحيحة لاختيار رئيس وأعضاء مجلس النادي 3448 صوتًا من جملة أعضاء الجمعية العمومية للنادي المقيدين في الكشوف والبالغ عددهم 14732.

وأكد شوكت أن العدل "ركن من أركان الدولة، اختص به الله ذاته، وأنعم على القضاة العمل على إرسائه". ولفت إلى أن انتخابات النادي جرت في أجواء من الشفافية والود، مشيرا إلى الجهد الذي بذله المشرفون القضائيون باللجان الفرعية.

وحرص الرئيس السابق لنادي القضاة المستشار أحمد الزند على حضور الانتخابات لمساندة قائمة المستشار الذهبي، المنافس الأبرز للمستشار عبد المحسن، ورغم ذلك، جاء فوز عبد المحسن بفارق كبير عن منافسه الذهبي.

وشكر المستشار محمد عبد المحسن، عقب إعلان فوزه، اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات وأعضاء اللجان العامة والفرعية "على ما بذلوه من جهد لإدارة العملية الانتخابية بشفافية"، كما شكر المنافسين في الانتخابات، مؤكدًا أن نادي القضاة هو "بيت كبير يضم الكل ودائمًا أبوابه مفتوحة للجميع"، مشيدا بأجواء "الأخوة والنزاهة التي سادت المنافسات الانتخابية".

وجرت المنافسة بين ثلاثة مرشحين على مقعد رئيس النادي، هم المستشارون محمد عبد المحسن نائب رئيس محكمة النقض، ومحمد عبد الرحمن الذهبي رئيس بمحكمة الاستئناف، ومصطفى بدير الرئيس بمحكمة الاستئناف، فيما تنافس عشرات القضاة على 17 مقعدا لعضوية المجلس.

 وخاض عبد المحسن انتخابات 2001 على قائمة تيار الاستقلال، رغم أنه لم يستمر أكثر من عام في موقعه لإعارته للعمل قاضيا في الخارج، كما لا يرتبط بأي شكل بالتيار الموالي لرئيس النادي السابق المستشار أحمد الزند، الذي كان من أقوى خصوم التيار المحسوب على ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وفاز بعضوية مجلس إدارة نادي القضاة عن المقاعد المخصصة للمستشارين، وعددها 5 مقاعد، كل من المستشارين أبو الحسين فتحي قايد، 2418 صوتًا، ومحمد صبحي خليفة 2182 صوتًا، وحازم رسمي 2448 صوتًا، وحازم أبوسديرة 2110 أصوات، وحمدي عبد التواب 1735 صوتا، وجميعهم من قائمة المستشار محمد عبد المحسن.

كما فاز بالعضوية عن مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة في مجلس الإدارة كل من شادي خليفة 2359 صوتا، وأحمد سمير الجمال 2239 صوتا، ومحمد بهاء جمال الدين 1750 صوتا، ومحمود زيدان 2210 أصوات، ويوسف أسامة فرحات 1642 صوتا.

وفاز بالمقاعد المخصصة للنيابة العامة كل من محمد هاني عبد الجابر 2740 صوتا، وعمرو طنطاوي 2672 صوتا، وكريم الزقرد 2825 صوتا، ورامي حسن 2773 صوتا، ومحمد عصام عيسى 2617.

وفاز المستشار عبد الستار إمام بـ1918 صوتا، وذلك بالمقعد المخصص للمستشارين المتقاعدين.

المساهمون