قائد فاغنر يطالب وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان بالقدوم إليه ويهدّد بالتوجه نحو موسكو

24 يونيو 2023
أعلن بريغوجين أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف (أسوشييتد برس)
+ الخط -

طالب رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، في مقطع مصوّر نُشر اليوم السبت، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال فاليري غيراسيموف، بالقدوم لمقابلته في مدينة روستوف أون دون الجنوبية، مهدداً بالتوجه نحو العاصمة موسكو.

وقال بريغوجين في مقطع فيديو نشرته الخدمة الإعلامية الخاصة به على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه موجود الآن في مقر المنطقة العسكرية الجنوبية، وهي في روستوف أون دون.

وفي فيديو آخر نشرته قناة موالية لفاغنر على "تليغرام"، شوهد بريغوجين جالساً بين اثنين من كبار الجنرالات، أحدهما اللفتنانت جنرال فلاديمير أليكسييف الذي كان قد بث في وقت سابق مقطع فيديو يحث فيه بريغوجين على إعادة النظر في حملته التي أعلنها للإطاحة بكبار الضباط.

وقال بريغوجين في المقطع المصور "وصلنا إلى هنا ونريد لقاء رئيس هيئة الأركان العامة وشويغو... إذا لم يأتيا، سنكون هنا.. سنحاصر مدينة روستوف ونتجه إلى موسكو".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن بريغوجين أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، الذي يشكل مركزاً أساسياً للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

وقال بريغوجين في مقطع فيديو نشر على "تليغرام": "إننا في المقر العام، إنها الساعة 7,30 صباحا" (4,30 بتوقيت غرينيتش)، مضيفاً أن "المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار"، فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

وانفجرت الخلافات بين رئيس مجموعة "فاغنر"، والجيش والأمن الروسيين، أمس الجمعة، حيث اتهم بريغوجين وزير الدفاع الروسي بإصدار الأمر بقصف مقرات قواته، داعياً الروس إلى الانضمام له، فيما نفت وزارة الدفاع الروسية استهدافه، وفتح جهاز الأمن الروسي قضية بحقه بدعوى "التمرد المسلّح".

وأكد بريغوجين عزمه على الإطاحة بوزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف.

(رويترز، العربي الجديد)