فنزويلا ترفع تمثيلها الدبلوماسي لدى فلسطين من مكتب إلى سفارة

17 اغسطس 2023
سبق أن قطعت كلّ علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي (يوري كورتيز/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، أنّ جمهورية فنزويلا رفعت مستوى تمثيلها لدى فلسطين، من مكتب تمثيل إلى سفارة.

وقالت الخارجية في بيان: "هذه الخطوة تأتي ترجمة لاعتراف فنزويلا بدولة فلسطين في إبريل/ نيسان 2009، وتأكيداً على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وعلى موقفها الداعم والثابت لدولة فلسطين، ولحقوق الشعب الفلسطيني على المستويات كافة".

وأعربت عن "امتنان وشكر دولة فلسطين للجمهورية الفنزويلية، رئيساً وحكومةً وشعباً، على دعمهم اللامحدود للشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة، ولهذا القرار الشجاع".

وأشارت إلى أن القرار "يساهم في تجسيد دولة فلسطين على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، خاصة في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات تهميش، وتصفية، ولما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات، واضطهاد، وظلم تاريخي جراء استمرار الاحتلال".

يذكر أن فنزويلا قطعت كلّ علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي، وطردت سفيره وجميع أفراد الطاقم الدبلوماسي من كراكاس على خلفية العدوان على قطاع غزة في 2009، وبدأت تمثيلها الدبلوماسي في فلسطين بافتتاح قنصلية عامة لها في رام الله في عام 2005، وقامت بتسمية أول ممثل لها في عام 2006، ومنذ ذلك الوقت، تعاقب مجموعة من الدبلوماسيين الفنزويليين على تمثيل بلادهم في فلسطين.

(الأناضول، قنا)