فرنسا تحذر روسيا من عقوبات جديدة إذا مات نافالني

22 ابريل 2021
لا يعتقد لودريان أن موسكو تريد شن عملية عسكرية في شرق أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي سيحمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسلطات الروسية المسؤولية المباشرة إذا توفي المعارض البارز أليكسي نافالني المضرب عن الطعام في أحد السجون.

وأضاف لودريان في حديثه للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي، أن التكتل سيفرض عقوبات جديدة إذا حدث ذلك.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت قبل ثلاثة أيام، على لسان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، من أن روسيا ستواجه "عواقب" إذا توفي أليكسي نافالني.

وقال سوليفان لشبكة "سي أن أن": "في ما يتعلق بالإجراءات التي سنتخذها، نحن نبحث في مجموعة من العقوبات التي قد نفرضها. ولن أفصح عنها في هذه المرحلة لكننا أعلنّا أنه ستكون هناك عواقب إذا توفي نافالني".

يُذكر أن القضاء الروسي قرر في بداية فبراير/ شباط الماضي تحويل حكم السجن الصادر بحق نافالني مع وقف التنفيذ في قضية "الاختلاس" بشركة "إيف روشيه" إلى السجن النافذ، بذريعة خرقه شروط إطلاق سراحه، ما يعني أنه سيقضي عامين وثمانية أشهر خلف القضبان وسيغيب عن المشهد السياسي طوال هذه الفترة.

في سياق آخر، قال لو دريان، إنه لا يعتقد أن موسكو تريد شن عملية عسكرية في شرق أوكرانيا، على الرغم من أنها تحشد الآلاف من قواتها على الحدود.

وأعلن المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، الإثنين، أنّ التعزيزات العسكرية الروسية على طول الحدود مع أوكرانيا، أكبر مما كانت عليه عام 2014 عندما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم، واصفاً هذا الانتشار بأنه "مقلق بشكل جدي".

 

 

 

المساهمون