فرنسا: إحراق سيارات وانفجار أمام معبد يهودي

24 اغسطس 2024
حريق أمام معبد يهودي في لا غراند موت جنوبي فرنسا، 24 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -

أُضرمت النار في سيارتين إحداهما تحتوي أسطوانة غاز، صباح السبت، أمام معبد يهودي في لا غراند موت جنوبي فرنسا مما تسبب في انفجار أدى إلى إصابة شرطي بجروح، وفق ما أفاد قسم الدرك ورئيس البلدية.

وقال رئيس بلدية المدينة ستيفان روسينيول لوكالة فرانس برس إنّ أحد عناصر الشرطة البلدية أصيب في الموقع الذي أضرمت فيه النار بسيارتين على الأقل. وأدان وزير الداخلية جيرالد دارمانان ما وصفه بأنه عمل "إجرامي" على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس".

ولم تعرف خلفية الهجوم بعد، وما إذا كان مرتبطاً بحالة الغضب بين شعوب العالم جراء حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في قطاع غزة المعزول والمحاصر، والتي خلفت حتى اليوم أكثر من 40 ألف شهيد فلسطيني جلهم نساء وأطفال عدا عن قرابة عشرة آلاف مفقود.

وتشهد فرنسا ارتفاعاً كبيراً في عدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد أشخاص متهمين بـ"تمجيد الإرهاب" منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023. وذكرت صحيفة لوموند بداية هذا العام أنّ هناك 626 دعوى قائمة. وتطاول الاستدعاءات الجميع، سواء كانوا مواطنين بسطاء أم مؤثّرين أم رياضيين رفيعي المستوى، أو طلاباً أو نشطاء مجتمعيين أو نقابيين أو زعماء سياسيين أو مسؤولين محليين أو نواباً برلمانيين، والآن ربما تطاول الصغار والكبار.

وفي 17 مايو/أيار الماضي، قتلت الشرطة الفرنسية، شخصاً قالت إنه حاول حرق كنيس يهودي بمدينة روان شمال البلاد من دون الكشف عن هويته. وبحسب وسائل إعلام محلية، فإنّ المشتبه فيه كان مسلّحاً بسكين وهاجم ضابط الشرطة الذي وصل إلى مكان الحادث، لتطلق عليه الشرطة النار وترديه قتيلاً. وفي حينه، ذكر وزير الداخلية جيرالد دارمانان على "إكس"، أنّ الشرطة حيّدت الشخص الذي حاول حرق كنيس يهودي في روان، بعدما أضرم النار فيه، وهنأ أفرادها "على شجاعتهم". ووصف دارمانان محاولة حرق الكنيس بأنها "عمل معادٍ للسامية". وقال في هذا الصدد: "عمل معادٍ للسامية تعرض لمكان مقدس بالنسبة للجمهورية، وهو يمسنا جميعاً بعمق"، معرباً عن أسفه للعنف "غير المقبول والبغيض" ضد يهود فرنسا.

كذلك قدّم عمدة روان، نيكولا ماير روسينول، شكره إلى الشرطة ورجال الإطفاء الذين سيطروا على الحريق قبل أن يتمدّد. وذكر روسينول أنه لم يمت أحد في الحادث الذي استهدف حرق كنيس يهودي باستثناء المشتبه فيه، وأكد أنه يدعم الجالية اليهودية في روان.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون