فرق روسية وتركية تتجه لإيران للمساعدة بالبحث عن مروحية رئيسي

20 مايو 2024
تساعد طائرة بيرقدار أكينجي التركية بجهود البحث، إسطنبول 29 فبراير2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عدة دول بما فيها روسيا وتركيا تقدم الدعم في جهود البحث عن المروحية التي تعرضت لحادث وكانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية.
- الفرق الإيرانية تواجه صعوبات بسبب وعورة المنطقة وسوء الأحوال الجوية، بينما تساهم روسيا بـ47 متخصصاً ومعدات متقدمة، وتركيا بطائرات استطلاع وفرق إنقاذ.
- الاتحاد الأوروبي يفعل نظام خرائط كوبرنيكوس لمساعدة إيران في العثور على المروحية، مؤكداً التعاون الدولي في مواجهة الكوارث والحوادث الطارئة.

أبدت عدة دول استعدادها للمشاركة في جهود البحث عن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وتعرضت لحادث أدى لسقوطها، مساء أمس الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، وتبذل الفرق الإيرانية جهوداً كبيرة للوصول إلى الطائرة ولكن وعورة المنطقة وحالة الطقس تعيق ذلك.

وفي هذا السياق أعلنت موسكو، فجر اليوم الاثنين، عن إرسال عناصر إنقاذ إلى إيران للمساعدة في البحث عن المروحية، وكتبت وزارة الطوارئ الروسية في بيان على منصة تليغرام "بناءً على طلب الجانب الإيراني، سيساعد مسعفون من وزارة حالات الطوارئ الروسية في عمليات الإنقاذ والبحث عن المروحية التي كان الرئيس الإيراني موجوداً فيها"، وأوضحت موسكو أن الفريق "يتجه إلى تبريز"، المدينة الكبيرة في شمال غرب إيران، مشيرة إلى أنه يضم "47 متخصصاً مزودين المعدات اللازمة ومركبات لكل أنواع التضاريس ومروحية من طراز بي أو-105".

بدورها أعلنت وزارة الدفاع التركية، ليل الأحد الاثنين، تخصيص طائرة استطلاع مسيرة وطائرة هليكوبتر ذات رؤية ليلية للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ عن المروحية، وقالت الوزارة في بيان إنه تم تخصيص طائرة استطلاع مسيرة من طراز "أقنجي" ومروحية مزودة بتقنية الرؤية الليلية من طراز "كوغار" للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ الإيرانية. مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي تلبية لطلب من السلطات الإيرانية تلقتها عبر وزارة الخارجية التركية.

كما أرسلت تركيا 32 عامل إنقاذ وستّ مركبات إلى إيران للمشاركة في عمليات البحث الجارية عن المروحية وفق ما أعلنت وكالة الإغاثة والطوارئ الحكومية (آفاد)، وقالت الوكالة في منشور على منصة إكس إنه "تمّ إرسال 32 عنصراً متخصصاً في البحث والإنقاذ الجبلي وستّ مركبات" من مركزي فان وأرضروم في شرق تركيا، مشيرة إلى أنّ طهران طلبت أيضاً مروحية مجهزة لعمليات البحث الليلية.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن على لسان المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية، وقال لينارسيتش في منشور على منصة إكس "بناءً على طلب مساعدة من إيران، نفعّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي يُعتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته".

(الأناضول، فرانس برس، العربي الجديد)