غوتيريس: الحرب على غزة تكشف انتهاكات كبيرة للقانون الدولي وغياب حماية المدنيين

12 سبتمبر 2024
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال اجتماع لمجلس الأمن 18 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء إن عدم المساءلة عن مقتل موظفي الأمم المتحدة وعمال الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة "غير مقبول تماما". وقُبيل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، لخص غوتيريس العام الماضي بأنه "كان قاسيا وصعبا جدا". وقال غوتيريس، في وصفه للحرب على غزة إن هناك "انتهاكات كبيرة للغاية للقانون الدولي الإنساني وغياب تام للحماية الفعالة للمدنيين". وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 41 ألف فلسطيني قتلوا منذ بدء الحرب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "ما يحدث في غزة غير مقبول تماما". وجاء في بيانات للأمم المتحدة أن نحو 300 من العاملين في المساعدات الإنسانية لقوا حتفهم في الصراع وإن أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة. وقال غوتيريس إنه يجب إجراء تحقيق فعال ومحاسبة المسؤولين عن مقتلهم. وأضاف غوتيريس "لدينا محاكم، لكننا نرى قرارات المحاكم لا تلقى احتراما، وهذا النوع من حالة عدم اليقين تجاه المساءلة غير مقبول بالمرة ويتطلب أيضا تفكيرا جديا".

وقالت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، في يوليو/ تموز إن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية من الأمور غير المشروعة التي يجب التراجع عنها. وستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا الأسبوع المقبل على الأرجح على مشروع قرار يمنح إسرائيل مهلة ستة أشهر للقيام بذلك.

وقال غوتيريس إنه، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، لم يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي دائما ما يتهم الأمم المتحدة بمعاداة إسرائيل. واجتمع الرجلان وجها لوجه في الأمم المتحدة قبل عام، وقال غوتيريس إنه سيفعل هذا مرة أخرى، إذا طلب نتنياهو ذلك. وأضاف غوتيريس "لم أتحدث معه لأنه لم يرد على مكالماتي الهاتفية، لكن لا سبب لدي لعدم التحدث إليه. لذا إذا جاء إلى نيويورك وطلب مقابلتي، فسأكون سعيدا جدا بمقابلته". وردا على سؤال عما إذا كان نتنياهو يعتزم الاجتماع مع غوتيريس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية داني دانون إن جدول أعمال نتنياهو لم يتحدد بعد. 

(رويترز)