المبعوث الأممي الجديد غروندبرغ يطلق أول وعوده لليمنيين: سأعمل بلا هوادة لتحقيق السلام

05 سبتمبر 2021
غروندبرغ تسلّم مهامه رسمياً مبعوثاً أممياً إلى اليمن(تويتر)
+ الخط -

وعد المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الأحد، الشعب اليمني بالعمل بلا هوادة لأجل تحقيق السلام، وذلك في أول رسالة دشن بها مهامه رسمياً كرابع مبعوثي الأمم المتحدة في النزاع اليمني. 
وقال غروندبرغ، في رسالته المتلفزة التي جاءت غداة تصعيد واسع للحوثيين في العمق السعودي، إنه قبل المسؤولية بوعي كامل لحجم المهمة وتعقيدات الوضع والتحديات المنتظرة. 
وأضاف: "ومع ذلك، يمكنني أن أؤكد لكم أني سأبذل كل ما في وسعي للمساهمة في تحقيق سلام دائم وعادل في اليمن (..) سأكون أنا ومكتبي متاحين دائماً للاستماع إلى أولوياتكم وللاسترشاد بتطلعاتكم، وسنعمل بلا هوادة سعياً لتحقيق السلام، وسنذكّر جميع المعنيين بمسؤوليتهم المشتركة نحو مستقبل اليمن". 

وأعرب غروندبرغ عن تطلعه إلى تفاعلات "تتسم بالصراحة، وتشمل الجميع، وتسودها الجدية في المقام الأول، مع النظراء اليمنيين والإقليميين والدوليين"، لافتاً إلى أن بالتعاون مع الجميع، يمكن مساعدة اليمن لتغيير المسار نحو حل سلمي لهذا النزاع. 

 


ويتسلم غروندبرغ مهامه رسمياً، وسط تصعيد عسكري قياسي في النزاع اليمني، حيث أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم الأحد، مسؤوليتها عن هجوم واسع في العمق السعودي بـ6 صواريخ باليستية و10 طائرات مسيَّرة من دون طيار. 
وأعلن المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، أن الهجوم استهدف منشآت تابعة لشركة أرامكو في رأسِ التنورة بمنطقة الدمامِ شرقي السعودية ومنشآت أرامكو في جدة وجازان ونجران. 
وكان التحالف الذي تقوده السعودية قد أعلن في وقت مبكر من فجر الأحد، أن "الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت 3 صواريخ باليستية وطائرات مسيَّرة مفخخة أطلقتها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران باتجاه المنطقة الشرقية، جازان، ونجران"، في وقت متأخر من مساء السبت. 
وأوضح المالكي أن "عملية الاعتراض سبّبت تناثر الشظايا على حيّ (ضاحية الدمام) ونتج من ذلك إصابة طفل وطفلة (سعوديين) وتضرر 14 منزلاً سكنياً بأضرار خفيفة".