غارة يُرجح أنها أردنية على قرية حدودية مع سورية

31 اغسطس 2023
يبذل الأردن جهوداً لوقف تهريب المخدرات عبر حدوده مع سورية (إكس)
+ الخط -

شهدت محافظة السويداء في الجنوب السوري، فجر اليوم الخميس، غارة جوية يرجح أنها من قبل القوات المُسلحة الأردنية، استهدفت مزرعة تقع في قرية حدودية مع الأردن، جنوبي البلاد.

وأفادت مصادر في المنطقة، "العربي الجديد"، بأنّ أهالي القرى الحدودية شعروا بقوة الغارة وشاهدوا ألسنة اللهب، حوالي الساعة الثالثة فجراً اليوم الخميس، فيما ذكرت "شبكة الراصد" المحلية نقلاً عن سكان محليين، أنّ إحدى المزارع الواقعة في قرية أم الرمان تعرضت لقصف جوي أدى إلى تدمير المزرعة، مؤكدة عدم وقوع أي خسائر بشرية، إذ اقتصرت الأضرار على تدمير آليات زراعية موجودة في المزرعة.

وحول خلفية العملية، قالت الشبكة إنّ المنطقة التي تقع فيها المزرعة تستخدم كممر لتهريب المخدرات إلى الأردن، لكنها نفت نقلاً عن مصدرها وجود أي معلومات تفيد بضلوع أو اشتراك مالك المزرعة في عمليات التهريب، مُشيرةً إلى فرضية تعرّض القوات الأردنية لتضليل ومعلومات كاذبة.

من جانبه، قال الناشط المدني منيف رشيد، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنه "بعد فشل الأردن في مساعيه الدبلوماسية مع النظام السوري لإيقاف ضخ المخدرات عبر الحدود إلى الأردن، يبدو أنه قرر علاج مشكلته عسكرياً، خاصة وأن النظام كان قد أفلت قبضته الأمنية بشكل مقصود على المناطق التي تنشط فيها مليشيات شقيق رأس النظام ماهر الأسد، ومليشيات إيران وحزب الله اللبناني في تهريب المخدرات إلى الأردن، والذي بات يستخدم أساليب أكثر تطوراً في إدخالها عبر الحدود وبكميات أكبر، بعد فشل الجامعة العربية في استمالة النظام بهدف إيقافها".

وفي 8 مايو/أيار الماضي، قُتل مرعي الرمثان، وهو أحد أكبر تجار المخدرات في الجنوب السوري، بغارة جوية يُرجح أنها أردنية على منزله في قرية الشعاب جنوب شرقي محافظة السويداء.