غارات إسرائيلية على تل الجابية في درعا جنوب سورية

30 يوليو 2024
عناصر من قوات النظام في درعا البلد 2021 (لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية استهدفت مواقع في تل الجابية بريف درعا الغربي، وفقًا لما أكدته مصادر إعلامية محلية. وقد ردت قوات النظام السوري بالمضادات الأرضية في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء.

وأفادت شبكة "درعا 24" المحلية بأن المضادات الأرضية تصدت لصواريخ إسرائيلية استهدفت تل الجابية العسكري إلى الغرب من مدينة نوى في الريف الغربي لمحافظة درعا. وأكدت مصادر محلية أيضًا استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية تل أم حوران في المنطقة ذاتها دون ورود أنباء عن خسائر بشرية.

وفي مطلع هذا العام، استهدف الجيش الإسرائيلي بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع غربي محافظة درعا، بما في ذلك تل الجابية التابع لقيادة اللواء 61، بالإضافة إلى موقع تل الجموع العسكري. وجاء هذا الرد على إطلاق قذائف من المنطقة باتجاه الجولان السوري المحتل.

يُشار إلى أن تل الجابية يحتوي على ثكنة عسكرية تضم راجمات صواريخ ومدافع، بالإضافة إلى رشاشات ثقيلة ومتوسطة، ويخضع لسيطرة عناصر "حزب الله" اللبناني، وفقًا لما أكده مركز الخليج للدراسات الإيرانية في تقرير له.

ويتميز التل بأهمية جغرافية في الريف الغربي لمحافظة درعا بارتفاعه 700 متر عن سطح البحر. وقد استعادت قوات النظام السوري السيطرة على التل في يوليو/تموز عام 2018، بعد الاتفاق الذي تم في محافظة درعا مع فصائل المعارضة برعاية روسية.