عريضة بريطانية لدعم سائق مترو في لندن طرد لهتافه "الحرية لفلسطين"

25 أكتوبر 2023
أوقف سائق المترو بسبب هتافه "الحرية لفلسطين"(Getty)
+ الخط -

وقّع عشرات الآلاف من البريطانيين على عريضة إلكترونية أطلقت، أمس، تُطالب بإعادة تشغيل سائق المترو الذي يعمل في شبكة مترو لندن والذي أوقف عن العمل من قبل شرطة المرور، بعد نشره فيديو يهتف فيه بـ"الحرية لفلسطين" أثناء عمله.

وانتشر الفيديو، السبت الماضي، أثناء توجّه عشرات الآلاف من الأشخاص صباحاً إلى تظاهرة نظمتها حركات التضامن مع فلسطين في بريطانيا. وطالبت التظاهرة بوقف الحرب على قطاع غزة. وشارك في هذه التظاهرة أكثر من 300 ألف شخص، ووُصفت بأنها "أكبر تظاهرة من أجل حقوق الفلسطينيين في تاريخ بريطانيا"، وفقاً للمنظمين.

وفي الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، يظهر سائق المترو وهو يتحدث عبر مكبر الصوت داخل القطار الذي كان مزدحماً بالمتظاهرين. وهتف سائق المترو بـ"الحرية الحرية" ورد عليه الركاب بـ"فلسطين" عدة مرات. ثم أضاف: "أتمنى لكم يوماً سعيداً اليوم، واذكروا هؤلاء الأشخاص في صلواتكم".

ووُقعت عريضة إلكترونية من قبل أكثر من 65 ألف شخص، تطالب بإعادة النظر في أي إجراء تأديبي اتُخذ ضد سائق مترو أنفاق لندن بسبب تعبيره عن دعمه لشعب فلسطين. العريضة تسعى أيضاً إلى ضمان احترام حرية التعبير والحق في التعبير عن التضامن مع القضايا الإنسانية داخل مكان العمل، مع الشرط الصارم بألا يتضمن ذلك أي دعوة للكراهية أو العنف. وتعزز أيضاً من تشجيع الحوار المفتوح والتفاهم بين الموظفين بشأن وجهات نظرهم المتباينة حول القضايا العالمية.

وأشار جلين بارتون، مدير العمليات في إدارة مترو لندن بعد الحادثة، إلى أنه "إجراء تحقيق سريع وشامل في اللقطات التي يظهر فيها السائق وهو يسيء استخدام نظام المترو ويقود الهتافات في قطار الخط المركزي يوم السبت". وأضاف أن "هوية السائق تم التعرف عليها، وأوقف عن العمل بينما يستمر التحقيق الشامل في الحادث وفقاً لسياسات الشركة وإجراءاتها".

من جانبها، أدانت السفارة الإسرائيلية في لندن الحادثة ووصفتها بأنها "مقلقة للغاية"، مع التأكيد على أهمية جعل وسائل النقل العامة مكاناً آمنًا وشاملاً للجميع. وصرح مساعد رئيس شرطة النقل البريطانية، كونستابل شون أوكالاغان، بأن "السلطات تجري تحقيقاً في الحادث بناءً على الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر سائق القطار يقود الهتافات".

أما فين برينان، المنظم المتفرغ لمترو أنفاق لندن لنقابة سائقي القطارات "آسلاف"، فأعلن أنهم على "علم بتعليق سائق القطار عن العمل أثناء إجراء التحقيق". وأكد أن "تورط الشرطة في هذا الأمر يعد رد فعل مبالغ فيه وغير مناسب تجاه موقف يجب التعامل معه داخلياً بواسطة هيئة النقل في لندن وفقاً للإجراءات الاعتيادية".

ولليوم الـ19 يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 6546 فلسطينياً، بينهم 2704 أطفال و1584 امرأة و295 مسنا، وأصابت 17439 شخصاً، إضافة إلى أكثر من 1550 مفقوداً تحت الأنقاض.

المساهمون